السبت، 06 يوليو 2024

09:07 م

باجتماع معلن.. حماس تستكشف موقف حزب الله من هدنة في غزة

لقاء حسن نصر الله مع قادة حماس

لقاء حسن نصر الله مع قادة حماس

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

كشفت صحيفة "ذا ناشيونال" عن لقاء جمع زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله وعدد من قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس، وعلى رأسهم خليل الحية نائب رئيس حركة حماس، وأسامة حمدان مسؤول حركة حماس في لبنان.


وفي بيان صادر عن حزب الله، نقلته الصحيفة الناطقة باللغة الإنجليزية، أكد على أن الجانبين ناقشا الوضع في غزة والضفة الغربية المحتلة، وكذلك المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

واعتبرت الصحيفة أن ذلك الاجتماع هو الاجتماع العلني الأكثر أهمية بين نصر الله ومسؤولي حماس منذ اغتيال نائب حماس صالح العاروري في 2 يناير الماضي، في هجوم إسرائيلي بطائرة بدون طيار على جنوب بيروت.

والعاروري هو أكبر مسؤول في حماس يُقتل منذ 7 أكتوبر، حيث عمل كوسيط بين حزب الله وحركة حماس، بصفتهما الجماعتين المدعومين من إيران.

ويأتي الاجتماع بين السيد نصر الله وممثلي حماس بعد فشل الجهود الدولية لتأمين هدنة في غزة قبل شهر رمضان في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس، حيث أكد حزب الله مرارا أنه لن يوافق على وقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية إلا بعد أن توقف إسرائيل هجومها العسكري في غزة.

ويشارك حزب الله، حليف حماس، في تبادلات شبه يومية لإطلاق النار عبر الحدود مع إسرائيل منذ 8 أكتوبر، حيث اعتبر ذلك الله ذلك النشاط العسكري جزءًا من منطقها في تخفيف الضغط على حماس، التي تقاتل القوات الإسرائيلية في قطاع غزة. 

وشنت حماس عملية توغل في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1110 أشخاص واحتجاز أكثر من 200 رهينة إلى غزة، طبقًا للصحيفة.

وردًا على ذلك، فرضت إسرائيل حصارا على القطاع الفلسطيني، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 31 ألف شخص هناك.

search