الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:44 ص

طهارة المرأة من الدم بعد الفجر مباشرة.. هل يفسد الصيام؟

دار الافتاء المصرية

دار الافتاء المصرية

جهاد سداح

A A

يتساءل كثير من النساء حول الأمور المتعلقة بفريضة الصيام، حرصا منهم على تأدية واجباتهم الدينية بشكل صحيح لتنال المرأة الأجر كاملًا.

أجابت دار الإفتاء على سؤال إحدى المتابعات عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بشأن طهارة النفساء ثم جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر؟


وجاءت الإجابة كالتالي: النفساء عليها أن تغتسل وتصلي وتصوم بشروط الطهارة، وعليها أن تشاهد القصة البيضاء أو الجفاف التام، ولكن إذا ظهر الدم من جديد فعليها أن تتوقف فوراً عن الصلاة والصوم.

طهارة المرأة

وفي السياق، تساءلت متابعة أخرى، عن طهارة المرأة بعد الفجر مباشرة، هل تمسك وتصوم وتعتبره أحد أيام صيامها، أم عليها قضاؤه؟


فجاءت الإجابة كالتالي: إذا لم ينقطع دم الحيض إلا بعد طلوع الفجر ولو بلحظة، فصيام ذلك اليوم غير صحيح، وعليها قضاؤه.

الإمساك

أما بالنسبة للإمساك، فللعلماء اختلاف في الرأي، الأول أنه يلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم لكنه لا يحسب لها، بل يجب عليها القضاء وهو ما ذهب إليه أبو حنيفة. والثاني أنه لا يلزمها أن تمسك بقية ذلك اليوم وهو مذهب مالك والشافعي فتفطر ذلك اليوم.

تذوق الطعام

كما طرحت متابعة أخرى سؤالًا آخر، هل تذوق الطعام دون بلعه أثناء الطهي، لمعرفة ما ينقصه ويلزمه، يبطل الصيام؟ فأجازت دار  الإفتاء تذوق الطعام دون بلعه حتى تتقن ما أوكل إليها من طبخ الطعام.
 

search