الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:52 م

ما هو مستقبل أسعار الذهب في مصر؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

محمود كمال

A A

تسجل أسعار الذهب في مصر مستويات متذبذبة منذ تحرير البنك المركزي المصري سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، فتارة يرتفع إلى مستوى أكثر من 3000 جنيه، وأخرى يهبط دون الـ3 آلاف جنيه.

وقال خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، إنه لا يمكن التكهن بسعر الذهب واتجاهاته في الأسواق المصرية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف رزق لـ “تليجراف مصر”، أن السوق يعاني من حالة من الضبابية بسبب عدم ثبات سعر الدولار مقابل الجنيه بعد تحرير سعر الصرف، خصوصًا أن التجار يربطون سعر الذهب بالدولار.

وأوضح رزق، أنه في الفترة الماضية وفي ظل أزمة شح الدولار، اتجه تجار المعدن النفيس بالأسواق المصرية، إلى ربط الذهب بسعر الدولار في السوق الموازية، وهو ما تسبب في ارتفاعات كبيرة.

وأكمل رزق، أنه على الرغم من وصول سعر الدولار في البنوك إلى 50 جنيهًا، فإن الأمر متوقف على مدى قدرة البنوك على توفير الدولار لطالبيه بهذا السعر، وهو ما سيدفع التجار إلى تسعير الذهب على 50 جنيهًا.

الذهب في مصر

الذهب يلمع في مصر

شهد عام 2024، ارتفاعا قياسيا للمعدن النفيس في محلات الصاغة، وذلك عندما صعد الجرام الواحد من عيار 21 إلى 4 آلاف جنيه، خلال النصف الثاني من يناير، بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية إلى أكثر من 70 جنيهًا.

وبدأ سعر الذهب في التراجع بعد اجتماع البنك المركزي المصري الأول في العام الجديد، بالتحديد في 1 فبراير 2024، والذي قرر رفع سعر الفائدة 2%.

وواصل الذهب رحتله الهبوطية في مصر عقب قيام “المركزي” بتحرير سعر الصرف وارتفاع الدولار في القطاع المصرفي إلى 50 جنيهًا، مع رفع الفائدة بمقدار 6%، ما أدى إلى انخفاض الذهب لمستوى 3080 جنيهًا وفقًا لأحدث سعر.

محلات الصاغة المصرية

أسعار الذهب عالميًا

قال خبير أسواق المال، أحمد معطي، إن أسعار الذهب عالميًا ترتبط بسعر الفائدة التي يتحكم فيها الفيدرالي الأمريكي، موضحًا أن الذهب يتراجع في حالة كانت الفائدة مرتفعة والعكس.

وأضاف معطي، أن الفيدرالي قد يستمر في سياسته التشددية لفترة، خصوصًا بعد بيانات التضخم والتي أظهرت أن التضخم لا يزال يسجل مستويات مرتفعة.

وأوضح معطي، أن الفيدرالي إذا أبقى على سعر الفائدة خلال اجتماعه القادم، فإن أسعار الذهب عالميًا ستتراجع، وهو ما ينعكس على الأسواق المصرية بطبيعة الحال.

search