الخميس، 04 يوليو 2024

04:10 ص

بعد تهديد بوتين باستخدامها ضد الغرب.. ما هي قدرات روسيا النووية؟

انفجار نووي (صورة تخيلية)

انفجار نووي (صورة تخيلية)

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية اليوم، من أن موسكو جاهزة تقنيًا للدخول في أي صراع نووي، وأن أي تدخل عسكري أمريكي أو غربي في أوكرانيا سيُعتبر تصعيدًا خطيرًا للنزاع، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

 ويستعرض "تليجراف مصر" أبرز المعلومات حول الترسانة النووية الروسية، كالتالي:

عدد الأسلحة النووية

روسيا، الوريثة للترسانة النووية السوفيتية، تمتلك أكبر مخزون من الرؤوس الحربية النووية في العالم، بإجمالي يقدر بحوالي 5580 رأسًا نوويًا، حيث أنه خلال الحرب الباردة، كان لدى الاتحاد السوفيتي مجموعة تقدر بأكثر من خمسة الآلاف رأس حربي نووي، بينما بلغت عدد الرؤوس النووية لدى الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 30 ألف رأس فقط.

الترسانة النووية الروسية

الرؤوس الحربية النووية

يمتلك الجيش الأحمر حوالي 1200 رأس حربي نووي غير مشغل لكنه سليم، ويُخزن تقريبًا 4380 للاستخدام في المخازن والغواصات والقوات النووية التكتيكية، ومن بين الرؤوس الحربية، تم نشر أكثر من 1710 رأس حربي من الصواريخ العابرة للقارات والصواريخ الأرضية والتي تستخدم تحت الماء.

صلاحية التشغيل

هناك ما يسمى بالـ"العقيدة النووية الروسية" وهي تحدد الظروف التي يمكن فيها للرئيس الروسي النظر في استخدام الأسلحة النووية، وهي تسمح له باستخدامها ردًا على هجوم نووي أو هجوم بأسلحة دمار شامل أخرى، أو عندما يُهدد استخدام الأسلحة التقليدية وجود الدولة.

لحقيبة النووية، أو "تشيجيت"

السلطة النووية

الرئيس الروسي هو الذي يتخذ القرار النهائي بشأن استخدام الأسلحة النووية، ويحمل ما يُعرف بالحقيبة النووية، أو "تشيجيت"، وهي تكون مع الرئيس في جميع الأوقات، ويُعتقد أن وزير الدفاع ورئيس الأركان العامة يمتلكان حقائب مماثلة، وتستخد "التشيجت" للاتصال بالقيادة العسكرية وتنشيط قوات الصواريخ عبر شبكة القيادة والتحكم المركزية.

وإذا ما تعرضت روسيا لهجوم نووي استراتيجي أو تكتيكي، يمكن للرئيس إرسال أمر إطلاق مباشر إلى القيادة العامة ووحدات القيادة الاحتياطية، وفي حالة تأكيد الهجوم النووي، يمكن تفعيل نظام يسمى "اليد الميتة" أو "المحيط"، وهو نظام الملاذ الأخير الذي يُمكن أن يأمر بضربات نووية عبر الترسانة الروسية.

search