السبت، 05 أكتوبر 2024

06:18 م

عرض تمثال "السيدة العظيمة" في متحف التحرير.. من هي؟

رأس السيدة العظيمة

رأس السيدة العظيمة

إسلام الزيني

A A

يعرض المتحف المصري بالتحرير، للزائرين خلال شهر رمضان، رأس تمثال للملكة “تيي أو تيا أو تي”، وهي ملكة مصرية قديمة عاشت خلال عهد الأسرة الثامنة عشرة، وأصبحت الزوجة الملكية العظمى للملك أمنحتب الثالث، فهي ابنة يويا مستشار زوجها الملك.

وبحسب الصفحة الرسمية لإدارة المتحف المصري بالتحرير على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كانت الملكة “تيي أو تيا أو تي”، قبل زواجها مغنية الإلهة حتحور ورئيسة احتفالات كل من الإلهين مين وآمون.

وأنجبت أمنحتب الرابع (أخناتون)، وبالتالي فهي جدة توت عنخ آمون، وعُثر على موميائها بين المومياوات التي عُثر عليها في مقبرة الملك أمنحتب الثاني بوادي الملوك؛ وتم الكشف عن أنها المومياء الملقبة بـ"السيدة العظيمة".

ويعود رأس تمثال الملكة تى إلى عصر الدولة الحديثة، حيث يظهر مرتديا شعرا مستعارا من الضفائر الضيقة تاركة أذنيها مكشوفتين، ويحيط بإكليل الرأس إثنين من الكوبرا المجنحة التي تحمي اسمها، تم العثور على هذه الرأس في معبد حتحور، معبودة جبل الفيروز في سرابيط الخادم سيناء، وسجل داخل سجلات متحف التحرير برقم 38257.

ربة الخصوبة والأمومة

كما أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير عرض تمثال مصقول بدقة فائقة للإلهة تاورت، ربة الخصوبة والأمومة، ويؤرخ التمثال إلى عصر الأسرة السادسة والعشرين (664: 525 ق.م).

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان، إن عرض هذا التمثال يأتي على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمرأة والذى يوافق 8 مارس من كل عام، وصورت الإلهة في هيئة فرس النهر واقفة تستند على كفوف الأسد، يدل صدرها المترهل وكذلك معدتها الدائرية على الخصوبة والأمومة.

search