الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 ص

كنز اسمه السبانخ.. مفيدة للنظر والقلب والعظام والذاكرة

سبانخ

سبانخ

خاطر عبادة

A A

السبانخ طعام صحي ومفيد، خصوصا بفضل غناها بالمغنيسيوم، الذي يعمل على تعزيز الطاقة والمزاج الجيد ويقلل التعب والإرهاق.

السبانخ والمغنيسيوم 

ورصدت صحيفة “الجورنالي” الإيطالية في تقريرها فوائد ثمينة للسبانخ، وقالت إنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من المغنيسيوم، وهو معدن ثمين للحفاظ على صحة العظام والجلد والشعر. ونقص هذا المعدن يسبب التعب والإرهاق والأرق ومشاكل في الذاكرة وضعف التركيز، لأنه يحفز ويقوي جهاز المناعة، بالإضافة إلى استرخاء العضلات وتنظيم المحفزات العصبية بشكل فعال.

وتسمح السبانخ أيضًا بإمداد الجسم بالكالسيوم والحديد والفوسفور والزنك والنحاس والمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات A وC وK وتلك الموجودة في مركب B.

غنية بالألياف

السبانخ غنية بالألياف، وتنظم نشاط الأمعاء وتساعد على إبقاء مستويات الدم منخفضة، وتؤكل نيئة قبل الوجبة فهي تساعد على امتصاص كمية أقل من السكر، وبالتالي تنظيم مؤشر نسبة السكر في الدم.


مكافحة الشيخوخة 

محتواها من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين يمنع تكوين الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الخلايا،.  انها علاج سحري للبشرة المرنة والمشرقة والشبابية لفترة أطول.

مفيدة للبصر

السبانخ غنية بالفينول واللوتين مما يساعد على منع الالتهاب، كما يساعد زياكسانثين على مكافحة الضمور البقعي وإعتام عدسة العين المرتبط بالعمر.

كما تساعد السبانخ على إنقاص الوزن: فهي تعطي إحساسًا فوريًا بالشبع. فهي غنية بالمياه ولها سعرات حرارية منخفضة للغاية.

كما تمنح الطاقة، فهي غنية بالمغنيسيوم ، وهي غذاء مثالي للرياضيين وللفترات التي تشعر فيها بالتعب. أنها تجعل جهاز المناعة قويًا ضد هجوم الفيروسات والبكتيريا.

تساعد على الاسترخاء، حيث أن البوتاسيوم مع الكالسيوم والألياف التي تحتوي عليها تعمل على مقاومة التوتر والعصبية عن طريق تحفيز إنتاج السيروتونين، وهو هرمون المزاج الجيد الشهير.

وتجعل العظام قوية، فمصادر حمض الأكساليك الذي يعزز مع فيتامين سي استيعاب الكالسيوم للأسنان ونظام هيكل عظمي أقوى. مفيد لمكافحة هشاشة العظام خلال فترة انقطاع الطمث.

تقاوم ارتفاع ضغط الدم، بفضل ما تحتويه من البوتاسيوم والببتيدات والنترات والألياف، فإنها تمنع الأنجيوتنسين، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

كيف تتناول السبانخ

لا يشترط أن تؤكل السبانخ نيئة؛ ولحسن الحظ، فإن حرارة الطهي ليس لها تأثير كبير على فعالية العناصر الغذائية فيها، لكن الطبخ يسمح لك بهضمها بشكل أفضل.

كما يسهل إدخالها في نظامك الغذائي لأنها يمكن أن تكون عنصرًا مثاليًا للسلطات المختلطة.

search