السبت، 05 أكتوبر 2024

04:58 م

2000 جنيه لأردب القمح.. برلماني: وماذا عن باقي المحاصيل؟

محمود قاسم

محمود قاسم

محمد حسن

A A

قال عضو مجلس النواب، محمود قاسم، إن تحديد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024-2025، لـ 2000 جنيه لأردب القمح، سيجعل المزارع المصري حريص على توريد محصول القمح للحكومة.

استنكار استيراد المحاصيل الزراعية

وتساءل قاسم، في طلب إحاطة قدمه لرئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور محمد المصيلحي قائلاً "لماذا لا تقوم الحكومة بوضع أسعار عادلة لمختلف المحاصيل الاستراتيجية؟ حتى يُقبل المزارع على التوسع في زراعتها".

استنكر قاسم، الاستمرار في استيراد العديد من السلع الغذائية، قائلا "إلى متى سنظل نستورد العديد من السلع الزراعية، وفي مقدمتها على سبيل المثال لا الحصر المحاصيل الخاصة بالعلف الخاص بالثروة الحيوانية، والثروة الداجنة إضافة إلى الزيوت".

وأكد أن مصر تستورد بمليارات الدولارات من السلع الغذائية ومنها على سبيل المثال الأقماح والعلف الخاص بالحيوانات والدواجن والزيوت، مؤكداً أن المشكلة تكمن في فشل السياسات الزراعية ووضع الأسعار العادلة والتي تتمشى مع الأسعار العالمية لمختلف المحاصيل الزراعية لدعم المزارعين.

سعر توريد القمح المحلي

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف.

وصرح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، بأن هذا القرار يأتي دعمًا للمزارعين، حيث إنه سبقت الموافقة على سعر استرشادي 1600 جنيه للأردب، ولكن وافقت الحكومة على هذه الزيادة اليوم دعما للمزارع المصري.

search