الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:05 ص

بعد وفاتها.. "سوء الفهم" ينقذ المتهم بقضية "حبيبة الشماع" من الإعدام

حبيبة الشماع

حبيبة الشماع

مريم الصاوى

A A

شهدت قضية حبيبة الشماع المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة الشروق" تطورات جديدة، بعدما أعلن عن وفاتها داخل المستشفى نتيجة تدهور حالتها الصحية، لتفتح المجال لطرح العديد من الأسئلة التي لا إجابة لها حتى اللحظة، خصوصا بعد رحيل الفتاة التي كان يعول على شفائها لتكشف ما بقي من ألغاز تلك القضية.

بات الموقف القانوني للمتهم في قضية "حبيبة الشماع" غامضًا، فالقضية الآن تستند إلى أقوال شاهد إثبات واحد، وباتت قائمة الاتهامات الموجهة للسائق غير مكتملة، وبناء عليه فإن العقوبات التي يواجهها غير واضحة حتى اللحظة.

القتل العمد 

يقول المحامي والخبير القانوني، أحمد بركة، إنه إذا ثبت أن المتهم أتى أفعالا أوحت للفتاة بالخوف ما دفعها للقفز من السيارة ومن ثم وفاتها، فهنا يواجه تهمة القتل العمد، والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام، ولكن إذا ثبت حسن نيته وأنه لم يكن يخفي شرًا للفتاة، وأن ما حدث مجرد رهاب وسوء ظن في غير محله من قبل الفتاة، فلا مسئولية جنائية عليه تجاهها.

تابع "بركة" في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن النيابة ما زالت تحقق في القضية، وما زال هناك شاهد واحد فقط، وبالتالي فإن جهات التحقيق ستسمع لمزيد من الشهود وتطلب مزيدا من التحريات حول الواقعة، فضلًا عن استعجالها التقرير الفني الخاص بمعاينة السيارة محل الواقعة، وهو الذى سيكشف ما إذا كان هناك أثار لمخدر أو أي شيء غريب داخلها من عدمه- حسب رؤية المحامي-، وكل تلك العوامل ستساهم في تحديد ما إذا كان المتهم قصد تخويفها وأخفى سوءا تجاهها من عدمه، أم هو مجرد سوء فهم من الفتاة.

وفاة حبيبة الشماع 

وتوفيت عصر اليوم الخميس، حبيبة الشماع “فتاة أوبر”، بعد صراع مع الإصابات التي تعرضت لها إثر واقعة قفزها من السيارة، 21 من فبراير الماضي، بعد أن شكت في محاولة السائق التحرش بها، بعدما رشّ “إسبراي” شكّت في أنه مخدّر.

وجاء في البيان الرسمي الصادر عن وزارة الداخلية، أن قسم شرطة الشروق تلقى بلاغا من مستشفى باستقبال فتاة مقيمة في دائرة قسم شرطة التجمع مصابة بجروح في الرأس واضطراب في درجة الوعي.

وحسب البيان، فإن شاهد عيان قال إنه رأى الفتاة تقفز من الباب الخلفي لسيارة وهي مسرعة على طريق السويس فتوقف لمساعدتها وأخبرته أن سائق السيارة التابعة لأحد تطبيقات النقل الذكي حاول معاكستها فقفزت من السيارة خوفا من تحرشه بها.

أكد، أنه جرى تحديد وضبط السائق وله معلومات جنائية (أي لديه سابقة جنائية)، مقيم بمحافظة الجيزة، وبمواجهته قرر أنه حال قيامه بغلق نوافذ السيارة ورش معطر فوجئ بقيام السيدة بالقفز من السيارة، فقام باستكمال سيره ولم يتوقف خشية تعرضه للإيذاء ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

search