الأحد، 07 يوليو 2024

02:13 ص

متى ينصر الله غزة؟.. شيخ الأزهر يجيب

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

أجاب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، على تساؤلات البعض حول الاستجابة الإلهية للدعوات والرجاء، مشيرًا إلى أن البشر يقيسون الأمور بمقاييسهم الخاصة، وهذا أمر طبيعي عندما تشتد الكروب.

أشار الإمام الطيب، إلى أنه حتى الصحابة سألوا النبي -صلى الله عليه وسلم- عن موعد نصر الله، مستشهدًا بآية قرآنية تبين عدم تعجل الله في العقوبة وأن يومًا عند الله كألف سنة مما نعده، مؤكدًا على أن الله يمهل للظالمين لكنه لا يهمل، ويفتح أبواب التوبة دائمًا.

عقوبة الظالم

وأضاف الطيب، أننا نحكم على الوقت والأمور برؤيتنا نحن البشر، مستدلا بقول الله تعالى: “وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ ۚ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ"، موضحا أن الله لا يعجل العقوبة ولا يمهل للظالم حتى إذا أخذه لا يفلته، معلقا: "هذه حكمة الله"، والله يعطي الفرص للتوبة.

في برنامجه "الإمام الطيب" على شاشة "dmc"، تطرق شيخ الأزهر إلى الوضع في غزة، موضحًا أن الحل لهذه الأزمة لا يكون إلا بالله، وحث المواطنين على الدعاء المستمر لنصرة أهل غزة وثباتهم، مشددًا على أن الإيمان بالله هو السلاح الأقوى.

الفلسطينيون واليهود

وتابع الإمام الطيب قائلا إن الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه، وأن إسرائيل تسعى للسيطرة على الأرض لتحقيق أطماعها الإقليمية.

وردًا على الادعاءات اليهودية حول الأرض، أفاد بأن الأرض ملك لله وهو يورثها لمن يشاء من عباده، مؤكدًا أن الصراع ليس دينيًا بل هو متعلق بالصهيونية السياسية التي تستخدم الدين كغطاء لتحقيق أهدافها في جمع يهود الشتات وإقامة دولة قومية في فلسطين.

search