السبت، 05 أكتوبر 2024

02:07 م

'الجبنة".. مشروب "تاريخي" في حلايب وشلاتين خلال رمضان (صور)

مشروب أهالى الجنوب

مشروب أهالى الجنوب

البحر الأحمر - محمد عبد الرحمن

A A

أجواء روحانية يعيشها الشعب المصري من الشرق إلى الغرب والجنوب خلال رمضان، تميزها عن بعضها عادات وتقاليد كل منطقة، والتي توارثتها الأجيال، وفي أقصى جنوب مصر، يتوارث أبناء القبائل التي تقطن حلايب وشلاتين عادات وتقاليد عدة من آبائهم وأجدادهم.


 

من بين تلك العادات والتقاليد لأهالى الجنوب في شهر رمضان المبارك، هو المشروب الرسمي لقبائل حلايب وشلاتين، وهما “العبابدة” و"البشارية"، وهو مشروب “الجبنة”، ويحتسى عقب صلاة المغرب.

أهم مشروب رمضاني في حلايب وشلاتين

يقول حسن أوشيك، أحد أبناء الشلاتين، إن هناك أواني مخصصة تستخدم لتجهيز “الجبنة” وغالبا ما تكون من مادة الفخار، ويتم تجهيزها من خلال عملية التحميص اليدوي للبن على الفحم أولا، وبعده يطحن داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لونه الأحمر إلى بنى غامق أو حسب الطلب.

أضاف “أوشيك” لـ"تليجراف مصر"، “تستغرق عملية التحميص من 3 إلى 6 دقائق، وفي أثناء ذلك يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة، وتجهز منه كميات حسب الأفراد”. 

أوضح: “بعد تجهيز تلك الخلطة في أثناء تواجد الحضور، يضاف إليها القليل من السكر أو حسب الطلب، ثم يقدم المشروب داخل فناجين صغيرة مصنوعة من الخزف الصيني المزخرف بطابع خاص بتلك القبائل"، مشيراً إلى أنه يقدم “مشروب الجبنة” للضيوف أكثر من مرة، وحسب طلب الضيف، ويعتبر المشروب الرسمي في شهر رمضان وفي الترحال والسعي وراء الرعي وخاصة في فصل الشتاء.

اختتم، “تشهد مدن جنوب محافظة البحر الأحمر، أجواء روحانية مختلفة يعيشها أهاليها، وسط تراث توارثته الأحفاد منذ عشرات السنوات”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search