الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:15 ص

"افحص كل شوية".. روشتة رمضانية لمرضى "السكري"

مرضى السكري

مرضى السكري

جهاد سداح

A A

قال أستشاري أمراض السكر والباطنة العامة، سعيد مهران، إن للصيام تأثيرات متباينة على مستوى السكر في الدم، لافتا إلى أن التأثيرات تختلف من حالة مرضية لأخرى.

وأضاف مهران، لـ"تليجراف مصر"، أن التأثير يختلف من مريض لآخر، حسب الحالة الصحية، ومدة الصيام، والنظام الغذائي، موضحًا أنه من  الضروري إدارة نسبة السكر  في الدم خلال نهار رمضان، مقدمًا أبرز الطرق الفعالة لإدارة مستوي السكر في الدم، وهي أعطاء الأولوية للوجبات المتوازنة خلال وجبتي السحور والافطار.

الأطعمة منخفضة السكر

وأكمل: اختيار الأطعمة منخفضة السكر، والتي لها تأثير أبطأ على مستويات السكر في الدم مثل البقوليات والبطاطا والحبوب، مشي لمسافات قصيرة أو عمل تمارين الخفيفة، وذلك لأن المشي يساهم في التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم.

وتابع: يجب شرب مياه بكثر بعد الأفطار حتى  وقت السحور، للمحافظة على رطوبة الجسم بشكل كاف أثناء الصيام، بالإضافة إلى اختيار الأطعمة الغنية بالالياف مثل الفاكهة والخضروات؛ لمساهمتها في استقرار مستوى الدم.

مستوى السكر في الدم

وأشار استشاري أمراض السكر والباطنة العامة، إلى ضرورة مراقبة الطعام من قبل مرضي السكر وأسرهم؛ للحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم، مشددًا على ضرورة استعانة مرضي السكري بتوجيه من متخصصين الرعاية الصحية من أجل اتباع نهج مناسب  متوازن وآمن للمريض.

وقدمت استشارية أمراض باطنة عامة وكبد، سارة عبدالله، بعض الإرشادات لمريض السكر؛ لتوعية مرضى السكري بالأنظمة الغذائية للحفاظ علي صحتهم طوال شهر رمضان.

فحص السكر

ونصحت عبدالله، مرضي السكري بضرورة فحص السكر عدة مرات يوميا خاصة الفترة من الظهر وحتى المغرب وبعد الإفطار والسحور، مشددة على ضرورة الاستعداد للإفطار  فورا في حالة  الشعور  بأعراض انخفاض السكر في الدم.

جرعات الأدوية

وأضافت عبد الله  لـ"تليجراف مصر" أنه من الضروري تعديل جرعات ومواعيد أدوية السكر بمعاونة الطبيب خاصة الإنسولين ومنتجات السلفونيليوريا لتجنب الانخفاض الشديد للسكر في الدم، مع تجنب الشاي والقهوة حتى لا يحدث إدرار للبول.

وأكملت: الحرص على تناول الجبن والبيض والزبادي، لافتة إلى أنه من الضرورة تأخير السحور قدر الإمكان مع الإقلال من الخبز قدر الإمكان.

search