الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:47 م

"حقهم بيضيع وسط الكبار".. مائدة رحمن للأطفال في منفلوط

أول مائدة رحمن للأطفال

أول مائدة رحمن للأطفال

داليا أشرف

A A

مائدة الرحمن هي أبرز ما يرتبط بشهر رمضان الفضيل، فأصل تلك العادة بحسب التاريخ الإسلامي، يرجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يرسل وجبات الإفطار والسحور في رمضان إلى وفد قادم من الطائف، أعلنوا إسلامهم، واستقروا في المدينة.

أول مائدة رحمن للأطفال 

وعلى مدار أعوام طويلة، احتفظت مصر بإقامة موائد الرحمن في مختلف المناطق، أما في عام 2024، قررت محافظة أسيوط أن تقيم أول مائدة إفطار مخصصة للأطفال فقط، يتراصون حول المائدة، ويخدمهم كبار السن مشجعين إياهم على الصيام، ويحفظون مكانًا يضمن لهم إفطارًا شهيا بعد ساعات من الصيام، وهو ما يترك بداخلهم ذكريات مبهجة تلتصق بذاكرتهم مدى الحياة. 

مائدة رحمن للأطفال
مائدة رحمن للأطفال
مائدة رحمن للأطفال

وتواصل "تليجراف مصر" مع إيهاب الصاوي، أحد الرجال المشاركين في أول مائدة رحمن للأطفال، الذي قال إن المائدة تابعة للأشراف المهدية بمدينة منفلوط محافظة أسيوط، وتقوم بعمل إفطار يومي يصل لـ2000 وجبة.

مائدة رحمن للأطفال

وأضاف الصاوي، أن المائدة مكونة من دجاج وخضار وأرز وعصير لجميع الناس طوال الشهر المبارك، والمسؤول عن المائدة بمنفلوط الشيخ ممدوح القوصى.

مائدة رحمن للأطفال
مائدة رحمن للأطفال

مائدة الرحمن

مائدة الرحمن تتكون من أقسام كثيرة، قسم للرجال وقسم للسيدات وقسم الأطفال وقسم للعائلات، وهي لكل عابر سبيل مسلم كان أو مسيحي، بالإضافة إلى وجبات خاصة للأسر من ذوي الهمم تصل إليهم في منازلهم.

"مائدة واحدة تسودها الحب والمودة والرحمة بين الجميع"..عبارة طيبة خرجت من الصاوي ليصف بها حال المتراصين حول سفرة الإفطار، وخصص بالحديث الأطفال من مدينة منفلوط، موضحًا أن معظمهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنهم من أبناء العامة، أو العاملين في سن صغير.

مائدة رحمن للأطفال

وتابع الصاوي: "اللفتة الجميلة هنا أن الأطفال يقتدون بعمل الخير من صغر السن، حتى ينشأ منهم أفراد صالحين في المجتمع المصري، دون أن يتوجهوا إلى ما يؤذيهم، لأنه من السهل أن يتدرب طفل على أي عمل صالح ينفع المجتمع.

مائدة رحمن للأطفال

واختتم الصاوي حديثه: "الأطفال لم يأخذوا حقهم مع الكبار، لذلك فكرنا في تلك الفكرة، وجعلنا كل طفل يأخذ حقه مثل البالغ ويأكل حتى يشبع".

search