الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:40 ص

أوقات استجابة الدعاء في رمضان.. تحري هذه الساعات

أرشيفية

أرشيفية

إسراء عبد الفتاح

A A

يبحث الجمهور عن أوقات استجابة الدعاء في رمضان، خاصةً بالتزامن مع خامس أيام شهر رمضان وهو أول جمعة في رمضان 2024.

أما عن أوقات استجابة الدعاء في رمضان، فيجب على الجميع أن يتحروا الأوقات التالية، حتى يكون الدعاء مستجابا، ومن أهم تلك الأوقات الدعاء في جوف الليل.

في السنة النبوية، و عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (يَنْزِلُ ربُّنا -تباركَ وتعالى- كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ).

أوقات الدعاء في رمضان

ومن أوقات الدعاء في رمضان والتي يستحب للجميع تحريها، اليوم الجمعة بالتزامن مع خامس أيام الشهر الكريم، وهي من بعد صلاة العصر وحتى المغرب ففي السنة النبوية قد صح عن النبي ﷺ أنه قال: في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه وأشار إلى أنها ساعة قليلة، فقوله ﷺ: لا يسأل الله فيها شيئا وهو قائم.

أوقات الدعاء في رمضان

بين الأذان والإقامة

وبحسب السنة النبوية، فمن أفضل أوقات الدعاء في رمضان أيضا، وقت سجود العبد، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء، ويقول ﷺ: أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم أي حري أن يستجاب لكم، رواه مسلم في صحيحه.

الدعاء بين الأذان والإقامة، أيضا يعتبر من أفضل أوقات الدعاء في رمضان، فقد قال عليه الصلاة والسلام: الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.

دعاء قبل أذان المغرب

ومن الأدعية المستحبة ترديدها، دعاء قبل أذان المغرب، ويتضمن:  اللهم إنا نسألك أن تريح قلوبنا، وأن تصرف عنا شتات العقل، والتفكير، ربي إن في قلوبنا أشياء كثيرة، لا يعلمها إلا أنت فحققها لنا يارحيم، يارب فرحة تغير مجرى حياتنا، وخبر جميل نعّجز عن شكرك عليه، اللهم سعادات متتالية لم تكن بالحسبان. 

search