الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 م

متى يجب على الحائض قضاء رمضان؟.. الإفتاء تجيب

صورة تعبيرية للحيض

صورة تعبيرية للحيض

عبد اللطيف صبح

A A

أجمع الفقهاء على أن الحيض يوجب القضاء فقط، وأن قضاء رمضان لا يجب على الفور، بل يجب وجوبا موسعًا في خلال العام التالي وقبل حلول رمضان من العام المقبل.

وأوضحت دار الإفتاء في منشور لها عبر صقحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه إن أخرت المرأة القضاء حتى دخل عليها شهر رمضان الآخر صامت رمضان الحاضر ثم تقضي بعده ما عليها، ولا فدية عليها على ما ذهب إليه الأحناف.

قالت دار الإفتاء إنه إذا انقطع الحيض عن المرأة ورأت الطهارة كاملة قبل الفجر ولكنها لم تغتسل إلا بعد طلوع الشمس لكنها نوت الصوم، فصومها صحيح.

الجنابة لا تمنع الصيام

وأوضحت دار الإفتاء في مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن النبي كان يدخل عليه الصبح وهو جنب وكان يُكمل صومه، ودل ذلك أن الجنابة لا تمنع من نية الصوم ثم يغتسل الإنسان بعد ذلك.

وتابعت: "كذلك الحائض إذا طهرت من حيضها قبل الفجر ولكنها نوت الصوم ولم تغتسل إلا بعد طلوع الشمس فصومها صحيح".

طهارة النفساء

وتتساءل كثير من النساء حول الأمور المتعلقة بفريضة الصيام، حرصًا منهن على تأدية واجباتهن الدينية بشكل صحيح لتنال المرأة الأجر كاملًا.

وأجابت دار الإفتاء على سؤال إحدى المتابعات عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بشأن طهارة النفساء ثم جاءها الحيض بعد ذلك فهل تفطر؟.

وجاءت الإجابة كالتالي: "النفساء عليها أن تغتسل وتصلي وتصوم بشروط الطهارة، وعليها أن تشاهد القصة البيضاء أو الجفاف التام، ولكن إذا ظهر الدم من جديد فعليها أن تتوقف فورًا عن الصلاة والصوم".

search