الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:10 ص

طفلة تسأل: هل النقاب فرض؟.. وعلي جمعة: "لو فرض مكنوش خلعوه في الحج"

الدكتور على جمعة

الدكتور على جمعة

إيمان رزق

A A

توجهت طفلة بسؤال إلى مفتي الديار المصرية الأسبق، الدكتور علي جمعة، قائلة: "النقاب بيستخدم في السرقة، فهل هو فرض مثل الحجاب؟.

هل النقاب فرض؟

وأجاب مفتي الديار المصرية السابق، على السؤال خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الجمعة: قائلا "النقاب ليس فرضا، ولما السيدة المنتقبة تروح الحج أو العمرة بتكشف وجهها، لأنه ليس فرضا، لكن الحجاب فرض، فالصلاة تدل على فرضية الحجاب وليس النقاب".

وأوضح "في بنات كثيرة مش محجبة، ولما بتيجي تصلي بتلبس حجاب، ليه؟ علشان تبقى صلاتها صحيحها، هي عارفة هنا إن الحجاب فرض فلازم يتم ارتداءه لما تصلي".

حجاب زوجات النبي

وتوجهت طفلة أخرى بسؤال إلى مفتي الديار المصرية الأسبق، قائلة "إزاى كانت زوجات سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، بيلبسوا الحجاب؟.

وأوضح مفتي الديار المصرية الأسبق، أن "أيام سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وقبل النبي كانوا بيلبسوا الحجاب، وكانت المرأة تتعرى وتخلع الحجاب عندما يقتل لها أب أو أخ، كنوع من الاعتراض على المجتمع".

وأكد “جمعة” أن "الحجاب الحالي الذي يظهر الوجه والكفين، كان موجودا من قبل الإسلام، ولما جاء الإسلام أبقى عليه، وطلب منا العفاف والبعد عن الفحش والزنا، وده بيساعد فيه الحجاب اللي هو نوع من العفاف".

برنامج نور الدين

ويعرض برنامج نور الدين، على قنوات الشركة المتحدة، ويفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها.

ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

search