الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:43 م

مواهب الطبيعة.. طائر يبتكر إستراتيجية "السبارس لطرد الحشرات"

طائر يجمع أعقاب السجائر لبناء عش

طائر يجمع أعقاب السجائر لبناء عش

منى الصاوي

A A

أثارت صورة لطائر يطعم صغيره أعقاب السجائر، التي تعرف شعبيا بـ"السبارس"، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قُوبل المشهد بموجة غضب شديدة، وتعاطفًا واسعًا من المتخصصين في علوم الحيوان.

طائر يتغذى على السجائر

التكيف مع البيئة

أظهر مشهد الطائر وصغيره القدرة المذهلة للطبيعة على التكيف مع البيئة المحيطة، واستخدام الموارد المتاحة بطرق غير تقليدية لتلبية احتياجاتها، حيث استخدام هذا الطائر أعقاب السجائر كأداة لطرد الحشرات الضارة من عشه، الأمر الذي وصفه الحقوقيون بـ "الاستراتيجية المبتكرة"، بحسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

صورة تعبيرية عن طائر يدخن السجائر

استراتيجية مبتكرة

وبحسب التقرير، فأن يُعتقد أن السجائر تحتوي على مواد كيميائية مثل النيكوتين والتبغ الذي يمكن أن يكون له تأثير قاتل على بعض الحشرات والآفات، لذلك قد يكون استخدام الطيور لأعقاب السجائر في بناء أعشاشها كوسيلة للتحكم في الآفات، وهي استراتيجية فعّالة ومبتكرة.

علاقات بيئية معقدة

المشهد الذي ابتكره الطائر الصغير، يسلط الضوء على العلاقات البيئية المعقدة والتكيف الذي تظهره الكائنات الحية في محاولتها للبقاء في بيئاتها المتغيرة. 

بناء الأعشاش بأعقاب السجائر

سلوك منظم

ويفيد التقرير بأن السلوك الذي اتبعه الطائر في جمع أعقاب السجائر لا يمكن أن يكون صدفة، بل سلوك مقصود ومنظّم، فعندما تستجيب الطيور بجلب أعقاب السجائر ووضعها في عشها، فهذا يعتبر دليلاً قوياً على أنها تدرك الفوائد الكيميائية لأعقاب السجائر وتستخدمها متعمدة للتخلص من الآفات.

طائر صغير بتغذى على أعقاب السجائر

ذكاء الحيوانات

الفعل الذي تبناه الطائر، يسلط الضوء على ذكاء الحيوانات عامةً، وقدرتها على التكيف مع البيئة والاستفادة من الموارد المتاحة بطرق غير تقليدية، كما يبرز أهمية دراسة سلوك الحيوانات وفهمها، للتعلم عن تكيفها مع المستجدات وابتكار استراتيجيات البقاء على قيد الحياة.

طائر يطعم صغيره أعقاب السجائر

مخلفات البشر

يمكن أن يكون هذا الاكتشاف بمثابة منبه للتفكير في كيفية التعامل مع مشاكل التلوث والآثار البيئية لمخلفات البشر، وكيف يمكن للطبيعة أن تجد استخداماً لهذه المخلفات في دورة الحياة الطبيعية.

توازن دقيق

ويرى المتخصصون في علوم الحيوان، أن هناك حالة من التوازن الدقيق بين الفوائد الوظيفية والآثار السلبية لاستخدام أعقاب السجائر في بناء الأعشاش.

بناء الأعشاش بأعقاب السجائر

أعقاب السجائر

على الرغم من أن الطيور استخدمت الأعقاب بنجاح للتخلص من الحشرات وحماية أنفسها، إلا أنها تعرضت في الوقت نفسه للمخاطر الضارة الناجمة عن وجود السجائر داخل العش.

search