الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:18 ص

تحذير لموظفي المكاتب.. الجلوس طوال اليوم يقتلك ببطء

دراسة تحذر من الجلوس لساعات متواصلة على المكتب

دراسة تحذر من الجلوس لساعات متواصلة على المكتب

خاطر عبادة

A A

حذرت الأبحاث من أن البقاء ثابتًا لفترة طويلة جدًا من اليوم يزيد من خطر زيادة الوزن، ومرض السكري من النوع الثاني، والسرطان، وحتى الموت المبكر.

ووفقا لصحيفة ديلي تليجراف البريطانية، فقد وجدت دراسة حديثة أجراها علماء في جامعة كوينزلاند، أن ثلاث ساعات فقط من ممارسة ألعاب الفيديو - والتي تتضمن عادةً الجلوس أثناء الانحناء على وحدة التحكم - كانت كافية لمضاعفة خطر الإصابة بمشاكل العضلات والعظام مثل آلام الرقبة والظهر.

تحذير لموظفي المكاتب

وبينما ركزت الدراسة على اللاعبين، أشار الباحث الرئيسي بالدراسة، جاني ليونج إلى أن الطلاب الذين يلعبون لبضع ساعات يوميًا قد يقضون وقتًا أقل على الكمبيوتر مقارنة بموظفي المكاتب.

وتعكس النتائج التي توصلت إليها أبحاثًا سابقة حول مخاطر قضاء الكثير من الوقت في الجلوس، والتي تم تسليط الضوء عليها لأول مرة في ورقة بحثية عام 1953 من قبل باحثين في مجلس البحوث الطبية في المملكة المتحدة.

وقام الفريق بدراسة سائقي الحافلات، الذين كانوا يجلسون طوال فترة عملهم تقريبًا، وزملائهم من سائقي الحافلات، الذين صعدوا مئات السلالم خلال يوم عملهم. 

وكشفت النتائج أن السائقين كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بمقدار الضعف.

في عام 2017، وجدت دراسة أجرتها جامعة وارويك أن الأشخاص الذين لديهم وظائف مكتبية لديهم خصور أكبر وأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالموظفين الذين يتنقلون.

وكشف تحليلهم لأكثر من 100 عامل بريد أن الموظفين الذين يعملون في المكاتب لديهم بوصة إضافية في محيط الخصر، وأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومستويات أعلى من الكولسترول "الضار" من العمال الذين يعملون في تسليم البريد من أجل لقمة العيش.

ينصح بنصف ساعة راحة 

ووجد العلماء، الذين راقبوا أكثر من 15000 شخص يرتدون أدوات تتبع الحركة، أن استبدال 30 دقيقة من السلوك الخامل بالنوم كان مرتبطًا بانخفاض نصف نقطة في مؤشر كتلة الجسم وانخفاض حجم الخصر بمقدار نصف نقطة. 

ولوحظت تحسينات أكبر إذا قام الأشخاص بدلاً من ذلك بالمشي أو الجري أو صعود السلالم لمدة نصف ساعة.

حذر تحليل منفصل أجرته جامعة كوينز بلفاست في عام 2019 من أن وباء الجلوس كان وراء ما يقرب من 70 ألف حالة وفاة في المملكة المتحدة كل عام ويكلف هيئة الخدمات الصحية الوطنية 800 مليون جنيه إسترليني.

وربطت دراسات أخرى بين الجلوس المفرط والسرطان وهشاشة العظام وانخفاض نوعية الحياة والاكتئاب والقلق والتوتر وحتى الخرف.

وتنجم المخاطر على الصحة، جزئيًا، عن السلوك المستقر الذي يبطئ عملية التمثيل الغذائي، مما يعني تقلص السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم يوميًا.

وهذا يتعارض مع تنظيم نسبة السكر في الدم وضغط الدم وتكسير الدهون، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والالتهابات. 

أخبار متعلقة

search