الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:27 ص

النسيان.. علامة على عقل سليم أم بداية الخرف؟

النسيان - أرشيفية

النسيان - أرشيفية

خاطر عبادة

A A

فقدان النظارات، والأسماء، ونسيان المكان الذي ركنت فيه السيارة.. وغيرها من هفوات الذاكرة المحبطة قد تكون من علامات العقل السليم.

ومن أصعب الأشياء المتعلقة بالتقدم في السن هو عدم القدرة على تذكر اسم شخص تعرفه لعدة ثواني، ثم أخيرًا تجد الإسم، ولكن تشعر بنوع من الإحباط إلى حد ما، ومع ذلك، وفقاً لأحدث الأبحاث وآراء الخبراء، فإن هذا الوضع طبيعي تماماً، حيث يعتقد علماء الإدراك أن النسيان جزء أساسي من كيفية عمل دماغنا، وهو وظيفة صحية وضرورية.

الكل ينسى

ووفقا لصحيفة ديلي تليجراف البريطانية؛ أن تجربة النسيان الطبيعي تحدث لكل الناس، ويمكن أن تصبح أكثر تكرارًا مع تقدمنا ​​في العمر، لأننا، مثل بقية أعضاء الجسم البشري، حين تتقدم في العمر لا تعمل دائمًا بكفاءة. 

كما أن العقل البشري مجبر على التعامل مع الكثير في عالم مزدحم، وتصلنا المعلومات بشكل مستمر، ونحن ننخرط يوميًا في تجارب لا نهاية لها، وعدد لا يحصى من عوامل التشتيت تعني أنه يجب علينا العمل بجد أكبر للتركيز على المسألة المطروحة فليس من المستغرب أننا لا نستطيع أن نتذكر كل شيء.  

كيف تعمل ذاكرتك

تشير الدراسات الجديدة إلى أن الأمر أكبر من ذلك لأن الذكريات لها الأولوية، وتبقى متأصلة في الدماغ، ولكن في وقت محدد، تتولى ذكريات أخرى المسؤولية. 

لذلك، عندما تريد أن تتذكر شيئًا معينًا، قد يسحب الدماغ شيئًا آخر، تعتقد أنك نسيته ولكنه موجود، مختبئ في الخلفية.

ركزت الأبحاث الحديثة التي أجراها فريق الدكتور رايان في ترينيتي على خلايا الإنجرام (خلايا الذاكرة) في فئران المختبر. 

وتم إعطاء الحيوانات أدوية تسبب فقدان الذاكرة، ولكن عندما تم تحفيز خلايا الإنجرام، عادت الذاكرة - حتى في الفئران التي لديها أشكال وراثية من مرض الزهايمر.

أظهر هذا أن الذاكرة ظلت في أدمغتهم ولكنها كانت مغلقة. 

وهذا يشير بقوة إلى أن الذكريات ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية ويمكن أن تكون دائمة. لذلك عندما نعتقد أننا ننسى، فمن المرجح أن الدماغ يمر بعملية التذكر التفاضلي هذه. 

النسيان طبيعة بشرية

إن كيفية عمل الذاكرة أمر معقد، ولا يزال هناك الكثير مما لا يعرفه أطباء الأعصاب؛ هناك مليارات الخلايا العصبية في دماغنا، ويتفق معظم الخبراء على أن وظيفة الذاكرة يتم تنفيذها بواسطة الحصين في الفص الصدغي. تلعب قشرة الفص الجبهي أيضًا دورًا في تحديد ما يتم الاحتفاظ به وما يتم فقده. 

يستكشف كتاب "لماذا نتذكر: علم الذاكرة وكيف يشكلنا" للدكتور تشاران رانجاناث حقيقة أن النسيان أمر جيد، حيث يقول: "بدلاً من محاربة انتقائية الذاكرة في محاولة عقيمة لتذكر المزيد، يمكننا تقبل أننا مصممون على النسيان وأن نستخدم النية لتوجيه انتباهنا حتى نتمكن من تذكر ما يهم". 

وتابع رانجاناث، أن الدماغ البشري ليس آلة حفظ، بل هو آلة تفكير ؛ فهو يساعدنا على فهم العالم الذي نعيش فيه، إنه مصمم لنشر الذكريات بسرعة لفهم الحاضر والتركيز على المستقبل. 

ولتحقيق هذه الأهداف، لا يمكننا أن نحمل ذكريات كل لحظة من حياتنا، إذا سألني أحدهم ما الذي يشكل ذاكرة ذات قدرة عالية، أود أن أقول إنها القدرة على الوصول إلى المعلومات التي تهمنا وتذكر أحداث الحياة التي لها معنى بطريقة.

search