الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:28 ص

لجنة الطاقة بالنواب تناقش مشروع قانون للبحث عن البترول في رأس قطارة

لجنة الطاقة بمجلس النواب

لجنة الطاقة بمجلس النواب

إلهام صبري

A A

تعقد لجنة الطاقة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدي، اجتماعًا اليوم الأحد لمناقشة مشروع قانون يسمح لوزير البترول والثروة المعدنية بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتي ابكس انترناشيونال اينرجي هولدنجز 11 و اينا - اندستيا نافتا دي. دي. للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية رأس قطارة بالصحراء الغربية.

تنمية رأس قطارة

تأتي الاتفاقية في صورة مشروع قانون عقب انتهاء فترة عقد تنمية رأس قطارة بالصحراء الغربية، مما دفع الشركتين للتقدم بطلب للهيئة المصرية العامة للبترول لإبرام اتفاقية التزام جديدة بقانون جديد بهدف ضخ مزيد من الاستثمارات واستمرار عمليات التنمية وزيادة معدلات الإنتاج.

وبموجب الاتفاقية، يلتزم المقاول (الشركتين) بسداد منحة توقيع غير مستردة تبلغ مليون دولار.

كما يلتزم المقاول بإنفاق مليون دولار كحد أدني لحفر بئرين، بالإضافة إلى عمل صيانة لبئر واحد وحفر بئرين آخرين مشروطتين بالنتائج الإيجابية لأول بئرين، وذلك خلال 3 سنوات من تاريخ سريان الاتفاقية.

40% استرداد للمصروفات

وتضمن الاتفاقية نسبة 40% استرداد للمصروفات، كما يتراوح نصيب الهيئة من زيت الربح المستخرج بين 72 و 77%، ومن غاز الربح يتراوح بين 72 و 78٪.

في سياق آخر، وافقت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب على عدد من المواد بمشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون بعض أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح الصادر بقانون رقم 14 لسنة 2014.

search