الأحد، 07 يوليو 2024

02:15 ص

أسباب منع السعودية أداء العمرة أكثر من مرة في رمضان

مناسك العمرة

مناسك العمرة

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

لا يزال قرار وزارة الحج والعمرة في السعودية بشأن منع العمرة في شهر رمضان أكثر من مرة، يثير ردود فعل واسعة حول الأسباب التي دعت بلد الحرمين إلى اتخاذ هذا القرار، والذي اعتبرته المملكة "يحقق العديد من الفوائد"، على حد تعبير بيان رسمي صادر عن الوزارة.

وكشفت وزارة الحج والعمرة أن أسباب القرار ترجع إلى محاولة المملكة السيطرة على تدفق الأعداد الكبيرة للمعتمرين خلال شهر رمضان الجاري، ولتخفيف الزحام الكبير خلال عمرة رمضان، والسماح للأجهزة السعودية المختصة بتسهيل عملية التنظيم والتيسير على المسملين الذين يحضرون لتأدية مناسك العمرة.

عمرة 

من جانبها، أعلنت منصة "نسك"، التي يتم من خلالها التقديم على أداء العمرة في المملكة العربية السعودية، وقف إصدار التصاريح اللازمة للعمرة للمرة الثانية للمعتمر حال تقدمه للعمرة مرة خلال شهر رمضان، وذلك لإعطاء الفرصة لآخرين لحضور المناسك، حيث سيتلقى المعتمر للمرة الثانية رسالة مفادها "لا يمكن تكرار العمرة في شهر رمضان".
جاء ذلك بعدما كشف وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة، أن أعداد المعتمرين خلال شهر رمضان العام الماضي وصل إلى ما يزيد على 13.55 مليون معتمر، حيث من المقرر أن يتجاوز المعتمرين خلال شهر رمضان الجاري ذلك العدد الكبير، بفعل التسهيلات التي تقدمها المملكة للمعتمرين.

عمرة

وكان ذلك قد حدا بحكومة السعودية إلى وضع خطة عاجلة لرفع الطاقة الاستيعابية للحرم لاستيعاب أكبر قدر من المعتمرين إلى ما يزيد على 30 مليون معتمر في عام 2030، كما وضعت خطة لاستيعاب الحرم لزيادة عدد الحجاج في العام نفسه إلى أكثر من 5.4 مليون حاج.

search