الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:35 ص

برلمانية للحكومة: هل سنتهم الماس الكهربائي بتسببه في حريق استديو الأهرام؟

حريق أستوديو الأهرام

حريق أستوديو الأهرام

أسامة حماد

A A

وجهت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، انتقادات عدة للحكومة بسبب حرائق استوديو الأهرام في الساعات الأولى من السبت الماضي، قائلة “هل ستسفر التحقيقات هذه المرة بتقديم الماس الكهربائي كمتهم، أم سنجد اتهامات بالعمد أو بالتقصير والإهمال لمسؤولين في استوديو الأهرام؟”

استدعاء رئيس الوزراء

وتقدمت "الجزار" بسؤال إلى رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي لتوجيهه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة حول ملابسات وأسباب ونتائج تحقيقات حريق استوديو الأهرام والعمارات المجاورة.

وطلبت النائبة سميرة الجزار من رئيس مجلس النواب استدعاء الدكتور رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الثقافة بشخصهما للرد على الأسئلة شفاهة حول الحادثة.

لإخفاء السرقات

وقالت الجزار "لقد فوجئ الشعب المصري بكارثة مروعة بسبب الحادث، وهذا يجعلنا نحزن لما يحدث لمقدرات مصر الثقافية التاريخية من إهمال. أتوجه بأسئلتي التالية إلى وزيرة الثقافة:
أولا: بعد حرائق الأوبرا المصرية القديمة التي لا تقدر قيمتها بثمن وتحولت لجراج الأوبرا القبيح وبعد حريق مسرح البالون والمسرح القومي وغيره ومع تغييرات الحكومات لم يتوقف الإهمال ولم تتوقف الحرائق ودائما بعد التحقيقات كان المتسبب الأول في هذه الحرائق هو الماس الكهربائي، بالرغم أن السبب الرئيسي للحرائق هو الفساد والإهمال والسرقة، أو لإخفاء السرقات، ومع ذلك لم تستطيع أجهزة البحث والتحقيق من تقديم المسؤولين المتهمين عن هذه الحرائق سواء كان عمدا أو كان نتيجة الإهمال ولم يتم تقديم أي مسؤولين للمحاسبة.

غياب وسائل الأمان


ثانيا: إن حريق استوديو كشف عن عدم وجود وسائل الأمان والحماية المدنية داخل مثل هذه المواقع الفنية والثقافية التاريخية بالرغم من التنبيه مرارا وتكرارا علي التأكيد علي توفر وسائل الحماية والسلام اللازمة، فما هي الأسباب والملابسات الخاصة باندلاع هذا الحريق؟
ثالثا: ماهي حجم التلفيات التي وقعت داخل الاستوديو بسبب هذا الحريق ؟
رابعا: ماهي التعويضات التي سوف تقوم الحكومة بصرفها للمتضررين بسبب هذه الكارثة بما يتناسب مع ما يمتلكونه من أجهزة وأشياء ثمينة فقدوها ؟
خامسا: هل باقي المواقع الفنية والتاريخية بها وسائل الأمان لإخماد مثل هذه الحوادث في المهد ؟
سادسا: هل لدى الحكومة الخطط والسياسات لضمان عدم تكرار مثل هذه الكوارث الخطيرة ؟

كشف الحقائق

وطالبت نشر نتيجةً التحقيقات علي الشعب وكشف جميع الحقائق عن كارثة الحريق الذي اندلع في أستوديو الأهرام وامتد للعمارات المجاورة.

وطالبت عضو مجلس النواب رئيس مجلس الوزراء بتوفير منازل بديلة للمواطنين الذين احترقت منازلهم لحين إصلاح الحكومة للشقق وإعادة الشيء لأصله.

تعويضات ضعيفة

وتابعت أن المبلغ الذي تم صرفه من الحكومة (15 ألف جنيه) لكل أسرة لاستئجار شقق في المنطقة لا يكفي لإيجار أيام في هذه المنطقة فلا داعي أن نظلم السكان بسبب إهمال الحكومة.
كما شددت على أن تقر الحكومة تعويضات عادلة ومناسبة لتعويض المواطنين الذين احترقت منازلهم عن الأضرار التي امتدت لأكثر من 8 عمارات تاركة آثارًا مدمرة للممتلكات والمباني مع ضرورة الكشف علي سلامة الأساس والهيكل الخرساني للمباني إضافة الى رد الإستديوهات كما كانت عليه وعدم تحويل الموقع لمشروع آخر وتحديد تاريخ بدأ الإصلاحات والتجديد وافتتاحها لتستمر إستديوهات الأهرام في العطاء للثقافة والفن والإبداع المصري.
 

search