السبت، 05 أكتوبر 2024

05:22 م

خارجية الشيوخ: ضرورة وجود قاعدة واضحة بأعداد الطلاب الدارسين في الخارج

الدكتورة سماء سليمان

الدكتورة سماء سليمان

إلهام صبري

A A

طالبت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ  سماء سليمان بضرورة توضيح دور الوزارات المختصة في التعاون فيما بينها للاستفادة من الطلاب الدارسين في الخارج.

وقالت النائبة سماء سليمان خلال الجلسة البرلمانية المنعقدة الآن لمناقشة الطلب المقدم من النائب شريف الجابري بشأن استيضاح خطة الحكومة للتواصل والاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج "من الضروري وجود قاعدة واضحة بأعداد الطلاب الدارسين في الخارج، بهدف الاستفادة منهم في استراتيجية مصر2030".

نماذج بعض الدول 

وشددت النائبة علي ضرورة الاستفادة من نماذج بعض الدول مثل الهند والتي استطاعت الاستفادة من أبنائها الدارسين بالخارج  في مجال الصناعات التكنولوجية والتي احتلت بها مكانة متميزة .

سؤال للوزيرة

ووجهت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ سؤالا لوزيرة الهجرة حول طبيعة عمل اللجنة الوطنية الدائمة للطلبة الدارسين في الخارج.

رئيس الشيوخ يؤيد

واتفق معها رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، متسائلا حول مدى تكاتف الوزارات الأخرى مع وزارة الهجرة لدعم الطلبة الدارسين في الخارج ومدى الاستفادة منهم في المستقبل.

وقال النائب مقدّم الطلب شريف الجابري، “منذ اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية في عام 2022، فوجئ البعض بوجود أكثر من 3000 طالب مصري مقيدين بالجامعات الأوكرانية وأكثر من 13000 طالب مصري بالجامعات الروسية”.

وتابع "هنا نحن لا نتحدث عن الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية، ولكن الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الأجنبية على نفقتهم الخاصة في مختلف الدرجات العلمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه، وربما يقدر عددهم بعشرات الآلاف إن لم يكن مئات الآلاف في مختلف دول العالم، خاصة الدول الأوروبية والولايات المتحدة وكندا"، مشيرًا إلى عدم وجود إحصائيات رسمية أو غير رسمية بذلك.

search