السبت، 05 أكتوبر 2024

05:27 م

مطالب بالشيوخ بحصر دقيق للطلاب المصريين بالخارج

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

إلهام صبري

A A

شهدت الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، أثناء مناقشة خطة الحكومة للتواصل والاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج، مطالب بضرورة وجود حصر دقيق لإعداد الطلبة المصريين الدارسين والخريجين بالخارج لتعظيم الاستفادة منهم، وإنهاء أزمة الجامعات غير المعترف بها.

من جانبه وجه عضو مجلس الشيوخ النائب شريف الجابري تساؤلات عدة للحكومة عن الدارسين بالخارج أبرزها "هل لدينا  إحصاء دقيق بإعداد الطلبة المصريين الدارسين بالخارج؟ وهل يوجد خطة للتواصل مع هؤلاء الطلبة وهل البعثات المصرية تستطيع احتضان هؤلاء الطلبة؟.
وتساءل النائب شريف الجابري عن دور الدولة المصرية في إيجاد وسائل للتواصل مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

73 ألف طالب من المصريين بالخارج

كما أكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ النائب إيهاب وهبة، أن هناك ما يقرب من 73 ألف طالب من المصريين بالخارج في التعليم قبل الجامعي، قائلا: يجب التركيز على هؤلاء الطلاب، لاسيما وأن لديهم مشكلات كبيرة.

وأوضح أن أغلب الطلاب في مراحل التعليم قبل الجامعي في الخارج من أبناء العاملين في الخارج، لاسيما في الدول العربية والأوروبية.

وأشار وهبة، إلى أن وزارة التعليم العالي حددت الجامعات المعترف بها في جميع الدول وكل عام تراجع هذه الجامعات، قائلا: هناك مشكلة أن الطالب يدخل الجامعة في روسيا وأوكرانيا تحديدا وهي معترف بها، وقد تخرج من التصنيف الجامعي بعد ذلك.


إشكاليات مكاتب الخدمات التعليمية

وطالب عضو مجلس الشيوخ، وزارة التعليم العالي أن تعترف بأي جامعة منذ بداية الدراسة حتى نهايتها.

وأثار النائب، إشكاليات مكاتب الخدمات التعليمية، والتي تحولت لمكاتب سماسرة، مطالبا بضرورة تقنين أوضاع هذه المكاتب.

إنهاء أزمة الجامعات الغير معترف بها

فيما طالب رئيس برلمانية حماة الوطن بالشيوخ، اللواء أيمن عبد المحسن بضرورة إنهاء أزمة الطلاب المصريين الدارسين في الخارج من قرارات وزارة التعليم العالي، لاسيما فيما يتعلق بأن بعض الجامعات غير معترف بها، وتحديدا خريجي كليات الطلب.
وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية من خلال وزارة الهجرة تولي عناية خاصة للطلاب الدارسين في الخارج وخصوصًا في مناطق الحروب والنزاعات والصراعات.

وأشار النائب، إلى أن جهود الوزارة في حل بعض مشكلات الطلاب الدراسين في الخارج من خلال اللجنة الوطنية لمتابعة الطلاب في الخارج، مطالبا الوزارة بكشف طبيعة عمل هذه اللجنة.

مجلس شباب العلماء والباحثين

وتساءل عضو مجلس الشيوخ، عن موقف إنشاء مجلس شباب العلماء والباحثين للاستفادة من خبرات الدارسين في الجامعات الخارجية وتوظيفها لصالح الدولة المصرية.

الهجرة هي المسئولة

من ناحيته، حمل  ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر بمجلس الشيوخ النائب طارق رسلان، عبء متابعة الطلبة المصريين في الخارج على وزارة الهجرة والمصريين في الخارج، خصوصًا بعدما تعرضوا إلى مشاكل كبيرة عقب الحرب الروسية الأوكرانية، والذي تحتم عليهم العودة للدراسة بمصر.

وأضاف رسلان في كلمته في الجلسة العامة اليوم، بأن المصريين في الخارج مكسب كبير للدولة المصريين.

وطالب بقاعدة بيانات لجميع الطلبة الدارسين في الخارجين، وقاعدة بيانات للجامعات الخارجية المعتمدة في مصر حتي لا يقعوا ضحيه جامعات غير معترف بها في وزارة التعليم العالي.

search