الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:12 ص

رئيس "زراعة الشيوخ" يطالب بالتوسع في إنشاء الجامعات الأجنبية في مصر

عبدالسلام الجبلي

عبدالسلام الجبلي

إلهام صبري

A A

أكد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، المهندس عبد السلام الجبلي، على أهمية التوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر، بالإضافة إلى الجامعات الخاصة والأهلية. 

خطة الحكومة

جاءت هذه التصريحات خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، التي كانت برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب حول استيضاح خطة الحكومة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج، وذلك بحضور وزير الهجرة، سها جندي.

توفير الفرص

وأشار الجبلي إلى أهمية توفير الفرص للطلاب المصريين الذين يرغبون في الدراسة بالخارج بدون الحاجة إلى السفر، نظرًا لوجود عدد كبير من المدن الجديدة التي يمكن أن تكون مواقعًا لهذه الفروع الجامعية. 

وركز على ضرورة وجود خطة لاستيعاب هؤلاء الطلاب داخل مصر، مما يسهم في توفير العملة الصعبة التي يحتاجها الطلاب للدراسة بالخارج، وتوجيه هذه الإنفاقات داخل البلاد بدلاً من الخارج.

وفيما يتعلق بتبعية ملف الطلاب الدارسين بالخارج، طرح الجبلي سؤالًا للحكومة حول مسؤولية هذا الملف، وهل يجب أن تتولى وزارة الخارجية أم الهجرة وشؤون المصريين في الخارج أم التعليم العالي هذه المسؤولية؟. 

وشدد على أهمية تحديد هوية وحصر عدد الطلاب الدارسين بالخارج، وتطوير خطة للاستفادة منهم لصالح الدولة وتعزيز انتمائهم لوطنهم، نظرًا لدورهم الهام كثروة وطنية.

search