السبت، 06 يوليو 2024

07:26 م

قطع خدمة لواء بريطاني بأفغانستان بسبب زجاجة شمبانيا.. ما علاقة غزة؟

اللواء البريطاني المتقاعد تشارلي هربرت

اللواء البريطاني المتقاعد تشارلي هربرت

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

قبل انتهاء مدته بثلاثة أشهر، أعيد اللواء البريطاني المتقاعد تشارلي هربرت، الذي احتفى بخدمته في أفغانستان، إلى لندن بسبب مشاركته زجاجة شمبانيا، مع رفاقه.

تم تعيين تشارلي هربرت، الذي كان يقود القوات البريطانية في أفغانستان، بمنصب مع الحكومة في كابول في يونيو 2017. 

ويشمل المنصب تدريب وتوجيه كبار المسؤولين الأفغان وعقد اجتماعات مع شخصيات حكومية.

ووفقا للتايمز البريطانية، عاد هربرت إلى لندن قبل ثلاثة أشهر من انتهاء مهمته التي كان من المقرر أن تستمر 12 شهرًا، بعد شكوى تتعلق بسلوكه. 

وأوضح هربرت لصحيفة ديلي تليجراف أن السبب كان “مشاركة زجاجة شمبانيا” مع زملائه، مما يخالف القواعد الأمريكية المتعلقة بالكحول.

واتهم هربرت بسلوك غير لائق وإقامة حفلات في السفارة البريطانية، لكن تمت تبرئته من هذه الاتهامات باستثناء الحادثة المتعلقة بالشمبانيا. 

وتلقى لاحقًا وسام الاستحقاق الأمريكي لخدمته المتميزة في أفغانستان خلال نفس الفترة.

وأشار هربرت إلى أنه كان ضحية لحملة تشهير بسبب آرائه الصريحة حول الحرب في غزة، وكان منتقدًا لإسرائيل، مؤكدًا أن الحلول العسكرية لا تحل الصراعات وضرورة إيجاد حل سياسي. 

واتهم الجيش الإسرائيلي بثقافة الإفلات من العقاب، ونشر مقالًا على Twitter/X ينتقد محاولات تشويه سمعة المعارضين للجيش الإسرائيلي في غزة.

وقال هربرت إنه واصل الخدمة مع الجيش البريطاني لمدة 18 شهرًا أخرى بعد انتهاء جولته الأفغانية مبكرًا، قبل أن يغادر طوعًا للقيام بدور يدعم وزارة الخارجية في الصومال. 

وفي عام 2021، ساعد في إجلاء الأفغان أثناء الانسحاب من كابول.

وقال: "بعد التحقيق الذي أجراه الجيش البريطاني، تبين أن الادعاءات المشار إليها غير مثبتة ومزعجة، باستثناء ادعاء واحد أنني شاركت زجاجة شمبانيا مع بعض زملاء العمل، في انتهاك للقاعدة الأمريكية بشأن استهلاك الكحول".

وقال متحدث باسم الجيش: “الجنود على جميع مستويات الجيش البريطاني ملتزمون بأعلى المعايير. إذا فشل أي فرد في تلبية هذه المعايير، فسيتم اتخاذ الإجراء المناسب".

وكثيرًا ما ينشر هربرت على الإنترنت، ويظهر في وسائل الإعلام منتقدًا إسرائيل، بسبب نهجها في الصراع في غزة.

search