الأحد، 11 أغسطس 2024

01:21 ص

إيفرجرين ترفض نقل البضائع لإسرائيل.. و"بي بي" تهرب من البحر الأحمر

سفينة حاويات خلال عبورها قناة السويس

سفينة حاويات خلال عبورها قناة السويس

حمزة أحمد

A A

أوقفت شركة “بريتيش بتروليوم”، البريطانية الرائدة في إنتاج النفط والغاز، حركة ناقلات النفط عبر البحر الأحمر، بعد الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها السفن التجارية قُرب خليج عدن، خلال الأيام الماضية.

وقالت الشركة في بيان لها، اليوم الإثنين، “في ضوء الوضع الأمني المتدهور للشحن في البحر الأحمر، قررت (بريتيش بتروليوم) إيقاف جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتا”، بحسب ما ذكرته رويترز.

وأضافت الشركة المعروفة اختصارًا باسم “بي بي”، أن سلامة وأمن موظفيها يمثل أولوية لديها.

وتكثف جماعة الحوثي في الفترة الأخيرة هجماتها على السفن بالبحر الأحمر، ما زاد من حدة التوترات والصراعات البحرية، واضطرت شركات شحن عالمية كثيرة إلى تحويل مسار سفنها بشكل مؤقت.

ويبرر الحوثيون أن تلك الهجمات جاءت كرد على ما تفعله تل أبيب في قطاع غزة، وأن من شأنها الضغط على إسرائيل اقتصاديًا وإرهاب الدول التي تمدها بالمساعدة مع التأكيد على أن العمليات الجارية تستهدف فقط السفن الإسرائيلية والمرتبطة بالموانئ المحتلة.

تعليق قبول البضائع الإسرائيلية

وعقب إعلان “بي بي”، تعليق جميع عملياتها بالبحر الأحمر، تبعتها اليوم، شركة شحن الحاويات التايوانية إيفرجرين، التي قررت تعليق قبول البضائع الإسرائيلية بأثر فوري، وأصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، وفقًا لما نقلته رويترز.

وأضافت إيفرجرين أن السفن الموجودة في الخدمات الإقليمية لموانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة وتنتظر إشعارًا آخر، بينما سيتم إعادة توجيه سفن الحاويات التي من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر حول رأس الرجاء الصالح لمواصلة رحلاتها إلى الموانئ.

وعلى مدار الأيام الثلاثة الماضية، أعلنت 4 شركات من أكبر شركات الشحن البحري، تعليق مرورها في البحر الأحمر.

"هاباج لويد"

وقبل أيام وتحديدًا يوم 15 ديسمبر، قالت شركة شحن الحاويات الألمانية “هاباج لويد”، إنها تدرس ما إذا كانت ستوقف الإبحار عبر البحر الأحمر بعد ساعات من الإبلاغ عن تعرض إحدى سفنها لهجوم.

وأصاب مقذوف يعتقد أنه طائرة مسيرة سفينتها "الجسرة"، أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني. ولم يُصب أي من أفراد الطاقم.

“ميرسك”

في اليوم ذاته، قالت شركة “إيه.بي مولر-ميرسك” الدنماركية، ثاني أكبر شركة شحن في العالم، إنها ستوقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، وذلك في أعقاب "حادث وشيك" تعرضت له سفينتها “ميرسك جبل طارق” في اليوم السابق.

وقالت الشركة إن السفينة استُهدِفت بصاروخ أثناء سفرها من صلالة بسلطنة عُمان إلى جدة بالمملكة السعودية.

فرنسا على خط الأزمة

 

وبعد 24 ساعة فقط، أعلنت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه - سي.جي.إم)، تعليق جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر في أعقاب الهجمات على السفن التجارية في المنطقة.

اورينت اوفرسيز كونتينر لاين

وفي نفس اليوم، أوقفت شركة "أورينت أوفرسيز كونتينر لاين" قبول البضائع من وإلى إسرائيل حتى إشعار آخر بسبب مشكلات تشغيلية، حسبما ذكرت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينتال أوفرسيز (إنترناشيونال) المحدودة ومقرها هونج كونج.

تأثير طفيف على قناة السويس

فيما توقع الخبير الدولي في مجال النقل البحري، الربان منتصر السكري، عدم تأثر مصر وقناة السويس بما يدور في البحر الأحمر.

وأوضح، في تصريحات تلفزيونية، أن الأعمال العسكرية في خليج عدن سترفع تكلفة التأمين على السفن، وسيقتصر تأثيرها لفترة لن تتجاوز الأسبوعين.

وعن قرار تعليق شركات الشحن مرور سفنها في البحر الأحمر، قال إن هذا القرار لن يؤثر في مصر، لكنه سيؤثر في سلاسل الإمداد العالمية لمدة أسبوعين متمثلًا في تأخير وصول السفن إلى وجهتها النهائية.

55 سفينة تغير مسارها

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أمس الأحد، إن 55 سفينة فقط حوّلت مسارها للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح، خلال الفترة من 19 نوفمبر الماضي وحتى اليوم، مقارنة بـ 2128 سفينة مرت من خلال قناة السويس خلال الفترة نفسها.

الطريق الأقصر والأسرع

وتمثّل قناة السويس الطريق الملاحي الأسرع والأقصر بين قارتي آسيا وأوروبا حتى الآن، وتصل معدلات الوفر للرحلات المتجهة عبر قناة السويس بين آسيا وأوروبا من 9 أيام إلى أسبوعين، وفقا لميناءي القيام والوصول، وفقًا لبيانات رسمية من هيئة قناة السويس.

ويعبر قناة السويس نحو 10% من حركة التجارة الدولية المنقولة بحرًا، ويمر منها عدد كبير من ناقلات النفط بكميات تقدّر في المتوسط بين 5 و6 ملايين برميل يوميًا.

10 مليارات دولار إيرادات

 

وتعتبر قناة السويس من أهم مصادر تدفق العملة الصعبة للاقتصاد المصري، وتتوقع مصر زيادة إيراداتها إلى 10.3 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

search