الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

02:22 م

هجوم جديد.. الحوثيون يستهدفون سفينة أمريكية في البحر الأحمر

هجوم الحوثيين على سفينة بالبحر الأحمر

هجوم الحوثيين على سفينة بالبحر الأحمر

أحمد سعد قاسم

A A

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قبل قليل عن حادث على بعد 24 ميلا بحريا إلى الجنوب الشرقي من ميناء المخا اليمني.

وقالت الهيئة وشركة أمبري البريطانية لأمن الملاحة البحرية إن هانك تقارير تشير على احتمالية وقوع انفجار قرب سفينة في محيط مضيق باب المندب على بعد 30 ميلا بحريا إلى الجنوب من ميناء المخا.

وفي مذكرة إرشادية نشرتها الهيئة قالت إنها تلقت تقارير حول انفجار وقع في المياه على بعد ميلين بحريين من إحدى السفن.

وتكثف جماعة الحوثي في الفترة الأخيرة هجماتها على السفن بالبحر الأحمر ما زاد من حدة التوترات والصراعات البحرية واضطر عدد كبير من شركات الشحن العالمية إلى تحويل مسار سفنها بشكل مؤقت.

وخلال الأسابيع الماضية نجحت القوات الأمريكية في التصدي لعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على البحر الأحمر التي أطلقتها جماعة الحوثي على السفن مدعية أنها تابعة لإسرائيل.

وقال مسؤولون أمريكيون إن المدمرة  يو.إس.إس كارني، تلقت استغاثة من سفينة تجارية تعرضت لهجوم جنوب اليمن تحمل اسم سوان، بحسب وكالة رويترز.

ووفق الوكالة تم الإبلاغ عن حادث ثالث على بعد 24 ميلا بحريا جنوب شرق المخا، ولم تنشر أي تفاصيل أخرى حتى الآن.

ونصحت الهيئة السفن في المنطقة بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه، ومن جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان أن هناك جهودا لعقد تحالفات متعددة للرد على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

ويبرر الحوثيون أن تلك الهجمات جاءت كرد على ما تفعله تل أبيب في فلسطين، وأنها من شأنها الضغط على إسرائيل اقتصاديا وإرهاب الدول التي تمدها بالمساعدة مع التأكيد على أن العمليات الجارية تستهدف فقط السفن الإسرائيلية والمرتبطة بالموانئ المحتلة.

search