السبت، 05 أكتوبر 2024

01:23 م

خلال أيام.. الموازنة الجديدة أمام البرلمان

مجلس النواب

مجلس النواب

إلهام صبري

A A

ينتظر مجلس النواب ارسال حكومة الدكتور مصطفي مدبولي مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 24-25 خلال أيام لمناقشته داخل اللجان النوعية بالمجلس ، إعمالا للمادة 124 من الدستور .

وينص الدستور علي أن تشمل الموازنة العامة للدولة كافة إيراداتها ومصروفاتها دون استثناء، ويُعرض مشروعها على مجلس النواب قبل تسعين يومًا على الأقل من بدء السنة المالية، ولا تكون نافذة إلا بموافقته عليها، ويتم التصويت عليه باباً باباً.

ووفقا لرئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب فخري الفقي في تصريحات ل"تيلجراف مصر "فإن من المتوقع استمرار جهود الحكومة في تحقيق الاستقرار الاجتماعي بمشروع  الموازنة الجديدة، و زيادة تقديرات الباب الأول الخاص بالأجور، بالإضافة إلى الباب الرابع الخاص بالدعم والمنح والمزايا الاجتماعية وفض التشابكات الخاصة بين المالية والتأمينات الاجتماعية وزيادة القسط الذي تسدده المالية للهيئة سنويا بنسبة 6%، وهو ما ينعكس على زيادة المعاشات أيضا.

كما توقع الفقي زيادة المخصصات المالية للاستحقاقات الدستورية الخاصة بالتعليم والصحة والبحث العلمي عن النسب الدستورية والمقدرة بـ10% من الناتج القومي الإجمالي بمشروع الموازنة المقبل.

 

ملامح الموازنة الجديدة

وبحسب وزير المالية فإن مشروع الموازنة المرتقب يتضمن تخصيص 596 مليار جنيه للدعم، منها أكثر من 134 مليارًا للسلع التموينية، وأكثر من 147 مليار جنيه لدعم المواد البترولية، نتيجة لارتفاع أسعار البترول عالميًا، وأثر تغير سعر الصرف.

 

تكافل وكرامة

كما تم تخصيص أكثر من 40 مليار جنيه لبرنامج “تكافل وكرامة”، إلي جانب   دعم رغيف العيش يتعدى 125 مليار جنيه، بعد توقعات بتجاوز تكلفته 125 قرشًا ، والمواطن يدفع 5 قروش. بينما تم تخصيص 23 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم الصادرات.

search