السبت، 05 أكتوبر 2024

04:50 م

مجلس النواب البريطاني يناقش حظر التدخين للشباب

سيجارة مشتعلة

سيجارة مشتعلة

أحمد سعد قاسم

A A

في واقعة ملفتة ناشدت وزيرة الصحة البريطانية ماريا كولفيلد زوجها على الهواء مباشرة بالتوقف عن التدخين الإلكتروني وسط مخاوف من التأثير الصحي السلبي المحتمل لهذه العادة على المدى الطويل.

وقالت ماريا كولفيلد إن زوجها، ستيف بيل، استخدم السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين، ورغم أن التدخين الإلكتروني أرخص، إلا أنها تود منه أن يتوقف عنه نهائيًا.

وعندما طلب منها "النظر إلى أسفل العدسة وإخباره"، وجهت نداء مباشرا إلى زوجها على قناة سكاي نيوز "للتوقف عن التدخين الإلكتروني".

حظر التدخين

ومن المفترض أن يناقش مجلس النواب التشريعي البريطاني بداية من اليوم الأربعاء، حظر التدخين للأجيال الشابة تمامًا.

وقال رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك إن مشروع القانون “سينقذ آلاف الأرواح ومليارات الجنيهات الاسترلينية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية لدينا”.

وانتقد بعض أعضاء البرلمان من حزب المحافظين، بقيادة ليز تروس، حظر التدخين لأولئك الذين ولدوا بعد الأول من يناير عام 2009، باعتباره يحد من الحرية الفردية، ولكن جميع كبار المسؤولين الطبيين الحاليين والسابقين في المملكة المتحدة، ضد هذه الحجة.

وحث العديد من الساسة والقياديين في بريطانيا النواب على دعم التشريع للمساعدة في إنهاء "التسويق الصارخ للسجائر الإلكترونية للأطفال باستخدام الألوان والنكهات والتغليف".

وتابعوا أنه “يمكن أن تساعد السجائر الإلكترونية المدخنين على الإقلاع عن التدخين؛ لكن إذا كنت لا تدخن، نصيحتنا هي ألا تستخدم السجائر الإلكترونية”.

تأثير إيجابي

وقالت كولفيلد إن زوجها كان يدخن السجائر الإلكترونية، لكنها لم تعتقد أنها تستطيع إقناعه بالتخلي عن هذه العادة.

وتابعت أن "السبب الوحيد الذي جعله يتوقف عن التدخين هو أنه كان قادرًا على الاستمرار في استخدام السجائر الإلكترونية، لذلك كان له تأثير إيجابي في إبعاد الناس عن المواد الأكثر ضررًا".

وقال بيل، الذي يعمل أيضًا مديرًا لمكتب زوجته، لصحيفة التايمز إنه ليس مستعدًا للإقلاع عن التدخين بعد أن تحول إلى السجائر الإلكترونية في محاولة للإقلاع عن التدخين بعد أكثر من 40 عامًا.

وقال: “إن نيتي هي أن أتوقف عن التدخين الإلكتروني، لكنني لم أصل إلى هذه المرحلة بعد.. لقد بذلت مجهودًا جادًا في تدخين السجائر الإلكترونية ولم ألمس سيجارة منذ ذلك الحين، وكان ذلك قبل سبع سنوات ونصفط”.

وعندما سئل عما إذا كانت زوجته تضايقه بانتظام بسبب عادته في التدخين الإلكتروني، قال: “لقد كانت في غاية السعادة، لقد أقلعت عن التدخين؛ الآن تتمنى لو أنني لم أدخن.. خطتي في العام المقبل هي الاستسلام.. إنه على قائمتي للقيام به."

انتشار وباء التدخين

وكشف تحقيق أجرته صحيفة التايمز مؤخرًا كيف أدى الترويج للسجائر الإلكترونية من قبل الحكومة وهيئة الخدمات الصحية الوطنية كأداة للإقلاع عن التدخين إلى انتشار وباء تدخين الشباب، حيث قللت المنظمات المرتبطة بصناعة التبغ من المخاطر الصحية للسجائر الإلكترونية.
واستخدم وزير المالية جيريمي هانت، ميزانية الربيع للإعلان عن ضريبة جديدة على السجائر الإلكترونية وزيادة مقابلة في رسوم التبغ، قائلا إن تدابير مماثلة لهذا تطبق في بلدان أخرى مثل ألمانيا والدنمارك والنرويج.

search