الجمعة، 02 أغسطس 2024

06:18 م

استقالة الرئيس الفيتنامي في ظروف غامضة

الرئيس الفيتنامي، فو فان ثونج

الرئيس الفيتنامي، فو فان ثونج

تيمور السيد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

استقال الرئيس الفيتنامي، فو فان ثونج، قبل قليل، وبحسب وكالات أنباء فيتنامية، فإن اللجنة المركزية الثالثة عشرة للحزب الشيوعي الفيتنامي عقدت مؤتمرًا استثنائيًا لمراجعة وإبداء الآراء حول الرغبة في الاستقالة المقدمة من الرئيس ثونج، عضو الوزارة، وسياسي، وعضو اللجنة المركزية للحزب الثالث عشر، ورئيس مجلس الدفاع الوطني.

وبناءً على ذلك، واستنادًا إلى اللوائح الحالية للحزب الشيوعي وبالنظر إلى رغبات فو فان ثونج، وافقت اللجنة المركزية للحزب على السماح ل"فو فان ثونج" بالاستقالة من منصبي عضو المكتب السياسي وعضو اللجنة المركزية، ورئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية، ورئيس مجلس الدفاع الوطني.

وكلفت اللجنة المركزية للحزب المكتب السياسي بتوجيه الأجهزة ذات الصلة لتنفيذ إجراءات التنفيذ وفقًا للوائح.

غضب الرأي العام

وقالت اللجنة المركزية للحزب إن فو فان ثونج، هو زعيم رئيسي للحزب والدولة، وقد تلقى تدريبًا أساسيًا، ونشأ من القاعدة الشعبية، وتم تكليفه بشغل العديد من المناصب القيادية المهمة في الحزب والحكومة، إلا أنه في الآونة الأخيرة، وبحسب تقرير لجنة التفتيش المركزية الفيتنامية، خالف لائحة ما لا يجوز لأعضاء الحزب القيام به، وهي قدرة المسؤولين وأعضاء الأمانة العامة للحزب، على التدخل في شؤون يختص بها الرئيس فقط، وفقًا لقوانين الدولة.

تسببت انتهاكات فو فان ثونج وأوجه قصوره في سوء الرأي العام، ما أثر في سمعة الحزب والدولة.
ونظرًا لإدراكه الواضح لمسؤوليته تجاه الحزب والدولة والشعب، قدم فو فان ثونج طلبًا للاستقالة من مناصبه المخصصة وأخذ إجازة من العمل.

منْ هو فو فان ثونج؟

يبلغ فو فان ثونج (54 عامًا) من مواليد 13 ديسمبر 1970، ومسقط رأس بلدة “آن فوك منطقة مانج ثيت مقاطعة فينه لونج"، وحاصل على درجة الماجستير في الفلسفة السياسية.

وهو أيضًا عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، وعضو المكتب السياسي ،وأمين اللجنة المركزية للحزب للدورتين الثانية عشرة والثالثة عشرة، ومندوب الجمعية الوطنية.

search