السبت، 05 أكتوبر 2024

11:37 ص

استقالة وزير الدفاع البريطاني وسط تحديات متنامية.. تفاصيل

 جيمس هيبي سيترك وزير للقوات المسلحة البريطانية

جيمس هيبي سيترك وزير للقوات المسلحة البريطانية

أحمد سعد قاسم

A A

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية عن استقالة جيمس هيبي، وزير الدفاع البريطاني، من منصبه، حيث أشار إلى أسباب عائلية وتفاقم الإحباط بسبب نقص التمويل لوزارته. 

من المقرر أن يغادر هيبي منصبه في نهاية الشهر الحالي ويتنحى عن الترشح في الانتخابات العامة، وسيظهر للمرة الأخيرة أمام صندوق الإرسال لطرح أسئلة الدفاع الأسبوع المقبل.

في رسالته إلى جمعيته المحلية، أكد هيبي أن الوقت قد حان للابتعاد عن السياسة وإعطاء الأولوية لعائلته ومهنة جديدة. 

ورغم عدم إشارته إلى الإنفاق الدفاعي في رسالته، فقد أشار مصدر مقرب منه إلى أن استقالته ليست متعلقة بوضع وزارة الدفاع.

بالرغم من عرض رئيس الوزراء لهيبي بالبقاء في منصبه حتى الانتخابات، إلا أنه طلب التنحي عاجلاً للتركيز على دائرته الانتخابية.

يأتي رحيل هيبي في ظل تحديات صعبة تواجهها الحكومة البريطانية، خاصة بسبب قرارها رفض زيادة التمويل لوزارة الدفاع على الرغم من التهديدات المتزايدة في مناطق مثل أوكرانيا والشرق الأوسط.

يعتبر القادة العسكريون التهديدات التي تواجهها الغرب خطيرة للغاية، حيث أكد رئيس الأركان العامة البريطانية على ضرورة تجهيز وتدريب "جيش المواطن" لمواجهة هذه التحديات الجديدة والمتزايدة.

وفي خطاب ألقاه في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) في الولايات المتحدة، أكد ساندرز على تحذيراته، قائلاً إن التهديدات "تنتشر على نطاق ووتيرة ومتجه ربما لم نشهده من قبل". لمدة 80 عامًا أو أكثر".

search