الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:33 ص

الاغتصاب والتحرش في زمن الحرب.. شهادات مرعبة من السودان

لافتة على إحدى المنازل في ام درمان

لافتة على إحدى المنازل في ام درمان

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أفادت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، حول الأحوال السيئة التي يعيشها شعب السودان، بأن الخوف من مجاعة قريبة يثير ذعر أهل السودان، بالإضافة إلى حالات الاغتصاب الجسدي والتحرش الجنسي.

وأدلى شهود عيان لـ بي بي سي، أن هناك كوارث تحصل بشأن المدنيين في معظم الأماكن التي ينشب فيها الحرب، حيث يتعرض المدنيين لحالات من التحرش والاغتصاب والتعذيب من قبل قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي.

معارك بين الطرفين

وحسب ما نشرته الهيئة فإن الصراع الناشب بين جيش السودان وقوات الدعم السريع أدت إلى مقتل 14 ألف شخص على الأقل في جميع أنحاء البلاد، وقد يكون العدد الحقيقي للضحايا أعلى من هذا بكثير.

صورة توضح أماكن المعارك بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع

وتدور المعارك بين الطرفين في الخرطوم والمدن المجاورة، فيما سيطرت قوات الدعم السريع على مناطق جنوب العاصمة، ومساحات واسعة من دارفور، التي تشهد اضطرابات عرقية منذ سنوات بين مختلف المجتمعات الأفريقية والعربية.

وعلى الرغم من التقدم الذي يحرزه الجيش السوداني، إلى أن القتال ما زال منتشرا في العديد من المدن، ويمتد خط المواجهة الآن على طول نهر النيل الذي يفصل الخرطوم من الجانب الشرقي عن أم درمان الواقعة غرب النهر.

القناصة

وقال الجيش السوداني لـ بي بي سي، إن قناصة الدعم السريع يتمركزون في مبان سكنية في الجانب الآخر من النيل قبالة مواقع الجيش السوداني المتمركز في مبنى البرلمان المدمر.

مركبات عسكرية تسير في شوارع أم درمان

ووفقا لما ذكرته الهيئة فإن سوق أم درمان القديم، الذي كان يمتلئ بالمتسوقين من السكان والزوار، هو الآن في حالة خراب، ومتاجره تعرضت للنهب، ومعظم المركبات التي تسير على الطرق هي مركبات عسكرية.

معسكرات نزوح سودانية قرب حدود تشاد

كما نزح أكثر من ثلاثة ملايين شخص من الخرطوم خلال الـ11 شهرا الماضية، لكن بعض سكان أم درمان رفضوا المغادرة، ومعظمهم من كبار السن.

أقوال الشهود

 قال أحد الشهود يسمى محمد عبد المطلب لبي بي سي، إنه رأى النساء وهن يتعرضن للاغتصاب في منازلهن وتعرضن للتحرش أثناء التفتيش الأمني.

الشاهدة عفاف محمد سالم

كما قالت أيضا الشاهدة عفاف محمد سالم، إن قوات الدعم السريع كانوا يضربون النساء والرجال المسنين ويهددون الفتيات الصغيرات وأضافت: “أنه إهانة لشرف نساء السودان”.

search