الخميس، 04 يوليو 2024

05:31 ص

السودان.. "سلة غذاء العالم" تعاني المجاعة

السودان سلة غذاء العالم

السودان سلة غذاء العالم

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

في عقود سابقة، كان اللقب الرائج للسودان  بأنه "سلة غذاء العالم"، لكنه الآن يعاني من مجاعة بسبب الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي تسبب في تخريب البنية التحتية وتآكل الاقتصاد بشكل كبير، فضلًا عن موجة نزوح ولجوء طالت الملايين، تركوا بيوتهم وقراهم إلى حيث لا مكان. 

السودان 


التقديرات الاقتصادية كانت تشير إلى أن فترة ازدهار ونمو الاقتصاد السوداني وصلت ذروتها في عام 2008 بعد ارتفاع إنتاج النفط السوداني وارتفاع أسعار الخام في الأسواق العالمية، كما ساهم القطاع الزراعي في تحقيق طفرة كبيرة، خاصة وأن الزراعة هي النشاط الأكثر شعبية وازدهارًا في البلاد، وهي المهنة التي تساهم بنسبة 48% من الناتج المحلي الإجمالي، استنادًا إلى خصوبة الأراضي الزراعية ووفرة المياة الصالحة للزراعة والشرب، حتى أصبحت مهنة الزراعة عصب الإنتاج في السودان، وبات يمتهنها أكثر من 65% من السكان، ما جعل العالم يطلق على السودان في بداية التسعينيات "سلة غذاء العالم".

السودان 


لكن الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع تسببت في انهيار عاجل وكبير لقطاع الزراعة نتيجة المعارك المستمرة بين الجانبين في عدة ولايات سودانية، ما تسبب في تدهور كبير للأوضاع الاقتصادية وانهيار مهنة الزراعة، ما جعل مديرة برنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، لأن تؤكد أن الحرب في السودان تسببت في مجاعة لسلة غذاء العالم.

وطبقًا للإحصائيات الرسمية والصادرة عن منظمات أممية، فإن عدد كبير من اللاجئين السودانيين إلى دولة جنوب السودان والذين يصل عددهم إلى 600 ألف شخص، يعاني أطفالهم من الجوع في مراكز الإيواء نتيجة سوء التغذية، وقلة الغذاء والإمدادات، ما يعرضهم للموت.

السودان 


وكشفت منظمة أطباء بلا حدود في وقت سابق أن طفلًا يموت كل ساعتين في مخيمات دار فور للاجئين، نتيجة سوء التغذية وندرة الغذاء، مشددة على أن أكثر من 18 مليون مواطن سوداني يعانون من حالة "انعدام الأمن الغذائي"، فيما يعاني أكثر من 8 مليون مواطن سوداني الآن من شبح المجاعة.

وكشفت إحصائية صادرة عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أن 4% من المواطنين السودانيين فقط يستطيعون تأمين وجبة كاملة لأنفسهم.
 

الحرب السودانية 


وتسببت الصراع المسلح في السودان في التهام نسبة كبيرة جدًا من الأراضي الزراعية، واستهداف المشروعات الزراعية الكبرى، حيث كان السودان يمتلك 170 مليون فدانًا من الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة، وهي تعادل نصف المساحات المنزعة في الدول العربية مجتمعة.
 

الحرب السودانية 


كما ازدهرت في أوقات سابقة زراعة الحبوب الغذائية كالذرة والسمسم والقمح والأرز، استنادًا إلى وجود مشروعات زراعية كبرى كانت السبب في إحداث نهضة زراعية في السودان، إلا أن الحرب والصراعات المسلحة تسببت في نقص حاد في المواد الغذائية، ونهب المستودعات في عدة مناطق بالسودان وأبرزها العاصمة الخرطوم، ما يهدد بزيادة عدد الجياع في السودان إلى 19.1 مليون مواطن بحلول شهر أغسطس المقبل، طبقًا لتقديرات أممية.

search