الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:28 م

500 ألف جنيه.. غرامة حيازة "حيوان خطر" دون ترخيص

أسد_ صورة تعبيرية

أسد_ صورة تعبيرية

محمد حسن

A A

نظم قانون حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب، ضوابط التعامل مع الحيوانات الخطرة، ورعايتها واضعا عقوبات رادعة حال مخالفة أحكامه.

وكان مشروع قانون حيازة الحيوانات الخطرة، المقدم من النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية، أحد القوانين التي أصدرها مجلس النواب الحالي، بقيادة المستشار حنفي جبالي، وأقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتصديق عليها.

وحظر القانون حيازة أو تداول أو إكثار أي من الحيوانات الخطرة، واضعا استثناء بإجازة  حيازة أو تداول أو إكثار الحيوانات الخطرة، بترخيص من السلطة المختصة وفق الشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وذلك بالنسبة للوزارات والهيئات العامة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة والمؤسسات البحثية العلمية التي تقتضي طبيعة عملها التعامل مع الحيوانات الخطرة، وحدائق الحيوان والمتنزهات الحيوانية والسيرك والمراكز المتخصصة في رعاية وإيواء الحيوانات، وغير ذلك من الحالات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

التزامات لحائزي الحيوانات الخطرة

وحدد الإجراءات الواجب اتخاذها حال ولادة الحيوانات الخطرة، حيث نص:" في حالة ولادة الحيوانات الخطرة، يلتزم حائز الحيوان بإخطار السلطة المختصة “ الهيئة العامة للخدمات البيطرية”  إلكترونيًا أو ورقيا، وذلك خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ الولادة".

وتُصدر السلطة المختصة لكل حيوان خطر يولد شهادة تتضمن البيانات الخاصة به، وتسلمها لحائز الحيوان متى توافرت شروط الحيازة المحددة باللائحة التنفيذية لهذا القانون، وتعتبر هذه الشهادة بمثابة ترخيص بالحيازة.

عقوبات بالقانون

وحال مخالفة ذلك تكون العقوبة غرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسمائة ألف جنيه.

أسد التجمع

وأثار تجول أسد صغير صباح أمس داخل شوارع منطقة التجمع الأول، رعب المواطنين القاطنين بالمنطقة.

وأمرت النيابة العامة، بتسليم الأسد إلى حديقة الحيوان لرعايته، بعد ضبط المتهمين الذين قاموا بإيوائه في منزلهم.

search