السبت، 05 أكتوبر 2024

11:56 ص

الشاي والزبادي.. 10 أطعمة طبيعية لتعزيز المناعة

الشاي يقوي المناعة

الشاي يقوي المناعة

خاطر عبادة

A A

هناك أطعمة تعمل على تعزيز جهاز المناعة لديك بشكل طبيعي وتعمل على الحفاظ على صحتك

ونشرت صحيفة نيويورك بوست قائمة هذه الأطعمة العشرة لتقوية جهاز المناعة؛ وهي الفطر والبطاطا الحلوة واللوز والزبادي والخضروات الورقية والشاي الأخضر والأسود والملفوف والثوم والشعير والشوفان والأسماك

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة والأطعمة البرتقالية الأخرى مثل الجزر والقرع والقرع على البيتا كاروتين المضاد للأكسدة.

ويساعد فيتامين أ في تنظيم جهاز المناعة ويحميك من العدوى عن طريق دعم خلايا الجهاز المناعي والحواجز التي تمنع الأشياء السيئة.

اللوز

اللوز مصدر ممتاز لفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة المسؤولة عن دعم جهاز المناعة.


الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك؛ ويمكن أن يساعد ذلك
في تحفيز جهاز المناعة والحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز المعوي وخلوها من البكتيريا المسببة للأمراض.

منتجات الألبان، مثل الزبادي، أيضًا إلى أن تكون مصادر جيدة لفيتامين د؛ وجدت دراسة نشرت في أرشيف الطب الباطني أن نقص فيتامين د يرتبط بزيادة خطر الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا.

الخضار الورقية

تعد الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت غنية بمجموعة كاملة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف ومضادات الأكسدة والفولات، وهو أمر مهم بشكل خاص لوظيفة المناعة، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم المناعة.

تعتبر كل من أوراق السبانخ واللفت رائعة في السلطة مع أوراق خضراء أخف وأكثر قرمشة، مثل رومين، لتنوع الملمس.


الشاي

يحتوي الشاي الأخضر والأسود على مادة البوليفينول والفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الأمراض .

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحمض الأميني المسؤول عن تعزيز المناعة، L-theanine، متوفر بكثرة في كل من الشاي الأسود والأخضر.


الكرنب

تعتبر هذه الخضار الشتوية الرخيصة مصدرًا للجلوتامين، والذي لاحظته العديد من الدراسات، بما في ذلك دراسة في مجلة Nutrients، لتعزيز جهاز المناعة.

الثوم

بالإضافة إلى درء مصاصي الدماء، يحتوي الثوم أيضًا على العنصر النشط الأليسين، الذي يحارب العدوى والبكتيريا بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

يعد الثوم المفروم مقليًا بشكل رائع مع السبانخ والقليل من زيت الزيتون للحصول على طبق جانبي بسيط، كما يعد الثوم المفروم أيضًا إضافة لذيذة للصلصة محلية الصنع.

الشعير والشوفان

تحتوي هذه الحبوب على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف ذات القدرات المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة التي وجد أنها تحفز جهاز المناعة.

وفقا لدراسة نشرت في علم وظائف الأعضاء والسلوك، يمكن أن يساعد بيتا جلوكان في تقوية جهاز المناعة ودعم المقاومة ضد مسببات الأمراض الغازية.

يعد الشعير إضافة رائعة إلى الحساء والسلطات بفضل قوامه المطاطي الرائع، ويمكن أن يقدم الشوفان وجبة إفطار سهلة ومغذية.


الأسماك

يساعد السيلينيوم، المتوفر بكثرة بشكل خاص في المحار مثل المحار والكركند وسرطان البحر والمحار، خلايا الدم البيضاء على إنتاج السيتوكينات - البروتينات التي تساعد على إزالة فيروسات الأنفلونزا من الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن سمك السلمون والماكريل والرنجة غنية بدهون أوميجا 3، التي تقلل الالتهاب وتزيد من تدفق الهواء، مما يحمي الرئتين من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.


الفطر

يحتوي الفطر على السيلينيوم، الذي قد يؤدي نقصه إلى زيادة التعرض للإصابة بالفيروسات، كما وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrients.

يعتبر الريبوفلافين والنياسين الموجود في الفطر مهمًا أيضًا لنظام المناعة الصحي.

search