الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:15 ص

نتنياهو يشعل صراعا جديدا بين "الحمار" و"الفيل".. ما القصة؟

الرئيس جو بايدن زعيم الحزب الديمقراطي و دونالد ترامب المرشح المحتمل للحزب الجمهوري

الرئيس جو بايدن زعيم الحزب الديمقراطي و دونالد ترامب المرشح المحتمل للحزب الجمهوري

تيمور السيد

A A

أدى انتقاد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، لزعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، حول سياسة تل أبيب في حربها مع فلسطين، إلى صراع سياسي جديد بين الحزب الديمقراطي الذي يحمل شعار (الحمار)، والحزب الجمهوري الذي يحمل شعار (الفيل). 

الفيل يرمز إلى الحزب الجمهوري و الحمار يرمز للحزب الديمقراطي

الحزب الديموقراطي ما زال يوجه الانتقادات لجيش الاحتلال حول سياسته في الحرب مع غزة، فيما يرى الحزب الجمهوري أنه يجب أن يتم دعم إسرائيل للقضاء على حماس، فيما ذكرت "سكاي نيوز" أن الحزبين يستخدمان حرب غزة كورقة انتخابية ليس إلا.

تشتت الحزبين

في تصريحات أدلى بها الخبير الاستراتيجي الديمقراطي إيريك هيوي، قال إن انتقاد نتنياهو للحزب الديمقراطي جعل من الصعب تحديد موقف الحزبين بشأن أحداث غزة.

الحزب الديمقراطي يريد القضاء على حماس لكنه يريد أيضا تسهيل دخول المساعدات الإنسانية وعدم اقتحام رفح لضمان سلامة المدنيين، وأيضا يريد الديمقراطيون إزاحة نتنياهو لما سببه من أزمات إنسانية.

فيما يرى الحزب الجمهوري عكس ذلك، الجمهوريون يريدون القضاء على حماس أيضا لكن بوجود نتنياهو، وهذا الأمر أشعل الصراع بين الحزبين.

معضلة دخول رفح

يقول إيريك، أن ما تفعله إسرائيل هو رد فعل طبيعي لما بادرت به حماس من البداية، لكن الديمقراطيون يرون أن لا ذنب للمدنيين فيما فعلته حماس، مشيرا إلى أن الحزب الديمقراطي تبنى سياسة جعلت بايدن يتحيز نسبيا إلى الأصوات ونداءات التقدميين.

أشار إلى أن شومر، زعيم الديمقراطيين، يطالب بإزاحة نتنياهو لأنه فشل في تحقيق أهدافه، وأيضا في إيجاد بدائل لدخول رفح، كما أن تل أبيب بقيادة نتنياهو بدأت تفقد الدعم الدولي بما فيه الولايات المتحدة.

اختتم الخبير بأنه لا يمكن توقع ما سيفعله نتنياهو بشأن عملية رفح، كما يرى أن عملية رفح لن تكون في صالح القيادة الإسرائيلية، فيما رأى أيضا أنه لم يكن من المتوقع أن تتأزم العلاقة الأميركية-الإسرائيلية بهذا الشكل.

search