السبت، 06 يوليو 2024

07:24 م

إسرائيل تقدم ضمانات مكتوبة لأمريكا بشأن استخدام الأسلحة

قذائف تعطيها واشنطن لحكومة الأحتلال

قذائف تعطيها واشنطن لحكومة الأحتلال

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

قدم جيش الإحتلال ضمانات مكتوبة لحكومة الولايات المتحدة بشأن استخدام الأسلحة التي تم استيرادها وتنص الضمانات على أن استخدامها للأسلحة التي زودتها بها أمريكا لا ينتهك القوانين الإنسانية في غزة، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

وكانت واشنطن قد أعطت مهلة لجيش الاحتلال حتى يوم الأحد المقبل 24 مارس، وكلفت الولايات المتحدة وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، بشأن إلزام إسرائيل بتقديم الضمانات، كما ألزمته أيضًا بتقييم تلك الضمانات.

وقف تصدير الأسلحة لتل أبيب

وأصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشهر الماضي، قرارا يتعلق بشأن الأسلحة الأمريكية التي يتم تصديرها، ونص القرار على أن جميع الدول التي تستورد أسلحة من الولايات المتحدة عليها تقديم ضمانات مكتوبة وموثوقة لعدم إستخدام الإسلحة على المدنيين.

وأفادت “سكاي نيوز” بأن الولايات المتحدة تدرس وقف تصدير الأسحلة إلى إسرائيل حال إصرار حكومة نتنياهو على عملية رفح.

البيت الأبيض محبط

وقال الكاتب الأميركي، دافيد إجناتيوس، في عموده بصحيفة “واشنطن بوست”، إن بايدن ومسؤولين آخرين لم يتخذوا أي قرار بشأن فرض شروط على الأسلحة الأميركية المقدمة لإسرائيل.

وأضاف أن المسؤولين يناقشون هذه الخطوة التي تظهر قلق الإدارة المتزايد بشأن الأزمة في غزة، لافتًا إلى أن هناك إحباطًا عميقًا في البيت الأبيض تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتابع إجناتيوس “تدعي إسرائيل أن الولايات المتحدة اتبعت مؤخرًا سياسة لا تفيد إسرائيل بشيء، وإنما كانت في مصلحة حماس، لكن إسرائيل هي من عليها تقديم تنازلات لكي تنتهي الأزمة”، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

ولا تزال هناك مناقشات لوقف عملية رفح الفلسطينية، حيث وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن إلى جدة، أمس الأربعاء، لبحث مستجدات الحرب في غزة، ومناقشة كبار المسؤولين السعوديين بشأن الأوضاع الإنسانية في فلسطين. 

search