الجمعة، 12 يوليو 2024

06:45 ص

وزير الخارجية الأمريكي يزور مصر لبحث وقف إطلاق النار بغزة

وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن

روان رضا

A A
سفاح التجمع

انطلق وزير الخارجية أنتوني بلينكن الأمريكي في جولة دبلوماسية تشمل زيارات إلى فيينا وسيول ومانيلا وجدة والقاهرة في الفترة من 14 إلى 22 مارس 2024. ويشمل خط سير الرحلة اجتماعات مع قادة رئيسيين في المملكة العربية السعودية ومصر لمعالجة القضايا الملحة، مثل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وزيادة المساعدات الإنسانية في غزة، وفق ماذكر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية.

أهداف الاجتماع

وخلال زيارته للقاهرة، من المقرر أن يجتمع الوزير بلينكن مع القيادة المصرية لمناقشة المسائل الحرجة. 

وستشمل المواضيع الرئيسية للمناقشة الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار، والإفراج عن الرهائن المتبقين، وتكثيف المساعدة الإنسانية الدولية لغزة، والتخطيط لغزة بعد انتهاء الصراع، وإنشاء مسار سياسي للشعب الفلسطيني بضمانات أمنية من إسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، ستركز المناقشات على إنشاء بنية للسلام والأمن الدائمين في المنطقة والتصدي لهجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

الاجتماعات في إسرائيل

وقبل زيارته للقاهرة، سيجري الوزير بلينكن مناقشات مع قيادة حكومة إسرائيل. ستتمحور المحادثات حول المفاوضات الجارية لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، والحاجة إلى ضمان هزيمة حماس مع حماية المدنيين وتسهيل المساعدات الإنسانية، وتحديثات حول المفاوضات من أجل السلام والأمن الدائمين التي يشارك فيها القادة العرب، وفق ما أفادت به وكالة “سكاي نيوز”.

الجهود الدبلوماسية الإقليمية

ومن المقرر عقد اجتماع في القاهرة غدا، الخميس، حيث يشارك فيه وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن، إلى جانب وزير التعاون الدولي الإماراتي ومسؤول فلسطيني رفيع المستوى. 

وسيتيح الاجتماع فرصة لهؤلاء اللاعبين الإقليميين الرئيسيين للتواصل مع الوزير بلينكن ومعالجة القضايا الملحة في غزة والمنطقة ككل.

أولويات الوزير بلينكن

وأكد الوزير بلينكن على أهمية معالجة الوضع الإنساني المتردي في غزة خلال مؤتمر صحفي في الفلبين. 

وشدد على ضرورة أن تدافع إسرائيل عن نفسها مع إعطاء الأولوية لحماية المدنيين وتقديم المساعدة للمحتاجين.

وستكون هذه الأولويات محورية في المناقشات في القاهرة وأماكن أخرى خلال جولته الدبلوماسية.

search