الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:42 م

8 خطوات للتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام

رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة

منى الصاوي

A A

حالة من القلق تنتاب الكثيرون في نهار رمضان، بسبب رائحة الفهم الكريهة، إذ تلعب البكتيريا التي تنمو في الفم أثناء فترة الصيام دورًا مهمًا في تغير تلك الرائحة.

تنظيف الأسنان

كشف استشاري الفم والأسنان، الدكتور إسلام طلعت، أن ثمة خطوات يمكن للصائمين اتخاذها للحفاظ على نفس منتعش ورائحة فم مقبولة، من بينها التنظيف الجيد للأسنان بعد وجبتي الإفطار والسحور باستخدام الفرشاة والمعجون، للتخلص من بقايا الطعام بين الأسنان.

غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون

الخيط الطبي

أوصى استشاري الفم والأسنان، بتنظيف الأسنان باستخدام "الخيط الطبي"، والمضمضة بالغسول على الأقل 3 مرات أسبوعيًا، وضرورة تنظيف اللسان بالفرشاة المخصصة لذلك.

الخيط الطبي لتنظيف الأسنان

اللحوم المصنعة

أوضح طلعت، أن الأطعمة والمشروبات ذات الرائحة القوية تزيد من رائحة الفم الكريهة، مثل البصل والثوم والقهوة، واللحوم المصنعة.

اللحوم المصنعة

تنظيف سطح اللسان

نوه بضرورة تنظيف سطح اللسان باستخدام "مكشطة"، حيث تساهم هذه الخطوة في إزالة البكتيريا والرواسب التي قد تتجمع على سطح اللسان والتي قد تفوتها الفرشاة العادية.

تنظيف سطح اللسان

مضغ العلكة

أضاف طلعت، أن مضغ العلكة الخالية من السكر “اللبان”، يحفز تدفق اللعاب، مما يساهم في منع جفاف الفم، الذي يُعد عاملاً أساسيًا في ظهور رائحة الفم الكريهة.

مضغ العلكة

التغذية السليمة

أشار استشاري الفم والأسنان، إلى أن الغذاء السليم والتغذية المتوازنة جزءًا أساسيًا من العناية بصحة الفم خلال شهر رمضان، إذ يلعب الاختيار الصحي للأطعمة والفواكه دورًا مهمًا في منع ظهور رائحة الفم الكريهة وتعزيز إنتاج اللعاب.

ولفت إلى أن التفاح والكمثرى والجزر والفلفل الملون والخيار، يساعدون في الحفاظ على رطوبة الفم ومنع جفافه، كما يعتبر فيتامين C عاملًا أساسيا لمكافحة أمراض اللثة والتهابها الذي يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة.

الطعام الصحي

التدخين

أوضح طلعت، أن التدخين من أبرز العوامل التي تسبب رائحة الفم الكريهة، لذا يُنصح بشدة بالإقلاع عن هذه العادة الضارة خلال شهر رمضان.

search