الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:22 ص

في عيد ميلاده الـ35.. قالوا عن الشناوي؟

حارس مرمى النادي الأهلي محمد الشناوي

حارس مرمى النادي الأهلي محمد الشناوي

هتلر المصري

A A

يحتفل حارس مرمى النادي الأهلي محمد الشناوي، اليوم الإثنين، بعيد ميلاده الـ 35، بالتزامن مع مواجهة الفريق الأحمر نظيره فلومينينسي البرازيلي في الدور نصف النهائي ببطولة كأس العالم للأندية 2023. 

مشوار محمد الشناوي

الشناوي المولود في مركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ في 18 ديسمبر 1988، خاض الشناوي 428 مباراة مع 4 أندية (حرس الحدود، طلائع الجيش، بتروجت، الأهلي)، نجح خلالها في الخروج بشباك نظيفة في 202 مباراة، بينما استقبل مرماه 343 هدفا، ونال البطاقة الصفراء 29 مرة والحمراء مرة وحيدة.

وكان للأهلي نصيب الأسد من مشاركات الشناوي بواقع 280 مباراة، وحافظ على نظافة شباكه في 157 مواجهة واستقبل مرماه 174 هدفا.

رقم قياسي ينتظر الشناوي

حال أنهى محمد الشناوي مباراة اليوم أمام فلومينينسي البرازيلي، بالحفاظ على نظافة شباكه، سينفرد بالرقم القياسي بالنسبة للحراس المشاركين في تاريخ المونديال، بعدد 5 مباريات، إذ يتقاسم الصدارة حاليا بـ4 مباريات رفقة 3 حراس آخرين وهم البرازيلي ديدا، والألماني مانويل نوير، والإماراتي علي خصيف. 

قالوا عن الشناوي

أشاد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بالشناوي بعد قيادته للأهلي لانتزاع برونزية مونديال الأندية 2021، من بالميراس البرازيلي بعد تصديه لـ3 ركلات.

وكتب موقع "فيفا": "الشناوي تصدى لضربتي جزاء قادتا الأهلي للفوز على بالميراس 3-2 والفوز بالمركز الثالث في مونديال الأندية".

وذكرت إذاعة BBC، أن "الأهلي حقق أفضل نتيجة له ​​على الإطلاق في المونديال بعد فوزه على بالميراس، وذلك بفضل تألق قائده محمد الشناوي".

وأبرزت صحيفة "ماركا" الإسبانية تألق الشناوي في مباراة اتحاد جدة الأخيرة بالمونديال بعدما تصدى لركلة جزاء الفرنسي كريم بنزيما في المباراة التي انتهت 3-1 لصالح المارد الأحمر.

وانضمت إليها شبكة ESPN الشهيرة، وصحيفة "آس" الإسبانية التي أكدت أنه “لولا تألق الشناوي لتعادل اتحاد جدة وكان سير المباراة اختلف عما هو عليه”.

وقال حارس بايرن ميونخ الألماني مانويل نوير بعد مواجهة الأهلي في نصف نهائي مونديال 2021، والتي انتهت لصالح الفريق البافاري 2-0: "لقد كان من الرائع التعرف على الشناوي، وأتمني النجاح له ولناديه في المستقبل".

وأضاف: "أريد أن أوجه له التحية وأهنئه على كسر الرقم القياسي لأكثر عدد من المباريات بشباك نظيفة في الموسم، وعلى النجاح الذي حققه".

وتابع: "الأمر جيد عندما يقول حارس يلعب في المستوى الاحترافي، إن مانويل نوير هو مثله الأعلى، لقد أظهر كلانا الاحترام المتبادل على أرض الملعب، وأعتقد أنه كان واضحا أننا نقدر بعضنا".

واختتم نوير بالقول: "لقد تبادلنا التحية والقمصان أيضا بعد المباراة، وبالنسبة لي، كان لقاء رائعا".

وتغني به النجم الأوروجوياني الشهير لويس سواريز بعد مواجهة مصر وأوروجواي في مونديال روسيا 2018، التي انتهت بخسارة الفراعنة 0-1 في الوقت القاتل.

وقال: "أهدرت العديد من الفرص الخطيرة بسبب تألق الحارس محمد الشناوي، لقد كان ممتازًا للغاية، وانعكس هذا على أدائه في أرض الملعب".

وأضاف: "الحارس المصري كان أفضل لاعب في الفريقين ويستحق جائزة رجل المباراة، نظرًا للتصديات الممتازة التي أداها".

أما المغربي ياسين بونو حارس الهلال السعودي، وأفضل حارس في أفريقيا 2023، قال: إن “الشناوي يقدم مستويات متميزة مع الأهلي ومنتخب مصر”.

search