الأحد، 07 يوليو 2024

05:18 ص

زيادة مرتقبة في سعر العيش السياحي.. و"المخابز": الدولة لا تدعمنا

الخبز السياحي

الخبز السياحي

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

كشف رئيس شعبة المخابز عبدالله غراب، عن أنه من المتوقع زيادة سعر رغيف العيش السياحي والفينو، خلال الأيام المقبلة بسبب ارتفاع أسعار السولار.

وأضاف غراب، في تصريح لـ"تليجراف مصر" أنه سيعقد اجتماعًا خلال الساعات القليلة المقبلة، لحسم نسبة الزيادة، مع مراعاة عدم تحمل المواطن فرق كبير بعد ارتفاع السولار.

نسبة الزيادة

وتوقع رئيس شعبة المخابز، أن تترواح الزيادة بين 25 إلى 50 قرشظصا لرغيف العيش، ونسبة أخرى لرغيف الفينو.

وأكد غراب، أنه حتى الآن لا يوجد أي زيادة في أسعار الخبز السياحي، لافتًا إلى أنه سيتم تثبيت الأسعار الحالية حتى تُحدد نسبة الزيادة خلال الاجتماع.

الدولة لا تدعم

ومن جانبه، قال رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، عطية حماد، إن الخبز الحر يخضع للعرض والطلب كأي سلعة أخري وتتأثر أسعاره دائمًا بأي زيادات جديدة في مكونات إنتاجه.

وأضاف حماد، في تصريح لـ"تليجراف مصر" أن الدولة لا تدعم المخابز الحرة، وبالتالي أي زيادة في أسعار مدخلات الإنتاج تظهر دائما في السعر النهائي للخبز السياحي والفينو.

وأشار رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن العيش الحر هو سلعة حرة التداول ولا تخضع لأي قوانين منظمة من وزارة التموين.

زيادة 10%

ومن ناحيته، قال سكرتير عام شعبة المخابز بغرفة الجيزة، إن معظم المخابز السياحية تعمل بالغاز الطبيعي وليس السولار.

وأضاف مكي، في تصريح لـ" تليجراف مصر"، أن سعر  الخبز السياحي سيزيد 10٪ بسبب عمليات النقل، وهي زيادة ليست كبيرة بعد تحريك أسعار السولار الذي يعتبر وقود للمخابز.

ثبات أسعار الخبز المدعم

من جانبه، أوضح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة ستتحمل فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتى تعمل بوقود السولار، في أعقاب صدور قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية والتي قررت تحريك سعر السولار وتثبيت سعر البنزين.

وأكد المصيلحي على أن المواطن يحصل على الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط، واستمرار تحمل الدولة فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية، موضحًا أن ذلك يأتي في إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير الخبز البلدي المدعم على بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

رقابة مشددة على المخابز

وبدوره، قال المتحدث باسم وزارة التموين، أحمد كمال، إن هناك  تعليمات مشددة بمراقبة عمل المخابز البلدية بعد ارتفاع السولار، وتحمل الحكومة تكلفة الزيادة بالنسبة للمخابز التي تعمل بالسولار والغاز وتقدم رغيف الخبز المدعم.

search