الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:38 ص

لأول مرة.. عملية ناجحة لزرع "كلية خنزير" في جسم إنسان

غرفة عمليات

غرفة عمليات

خاطر عبادة

A A

أعلنت أحد مستشفيات بوسطن الأمريكية أنها تمكنت ولأول مرة في العالم من زرع كلية خنزير معدل وراثيا، في جسم مريض يبلغ من العمر 62 عاما، يعاني من مرض الكلى في مرحلته الأخيرة.

عملية ناجحة

وقالت المستشفى إن المريض، الذي يُدعى ريتشارد "ريك" سليمان، وهو من سكان ويموث بولاية ماساتشوستس، "يتعافى بشكل جيد، وسيخرج من المستشفى قريبًا".

ووفقا لصحيفة لاراثون الإسبانية، اليوم، أوضحت مستشفى ماساتشوستس، أن العملية أجريت في 16 مارس واستغرقت أربع ساعات، فيما يعتبر "علامة فارقة" في توفير الأعضاء المتاحة بسرعة للمرضى.

تم استخراج كلية الخنزير من خلال استخدام تقنية CRISPR-Cas9، والتي تتكون من إزالة جينات الخنازير التي قد تكون ضارة ثم إضافة جينات بشرية لجعلها متوافقة مع جسم الإنسان؛ بالإضافة إلى ذلك، قام العلماء بتعطيل الفيروسات القهقرية الداخلية المنشأ في الخنازير لتقليل حالات العدوى المحتملة.

وتم توفير الخنزير المتبرع به من قبل شركة في ولاية ماساتشوستس تدعى eGenesis، متخصصة على وجه التحديد في عمليات زرع الأعضاء وتعديل الكائنات الحيوانية لجعلها متوافقة مع البشر، في عملية تعرف باسم "زراعة الأعضاء".

كان المريض سليمان، الذي يعاني منذ سنوات من مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم، قد تلقى كلية بشرية في ديسمبر 2018، ولكن بعد خمس سنوات تسببت الكلية المزروعة له في مشاكل واضطر إلى العودة إلى غسيل الكلى، مما تسبب في مشاكل في الأوعية الدموية و إخضاعه لفحوصات في المستشفى كل أسبوعين، مما كان له أثر كبير على حياته الشخصية.

زراعة الأعضاء في أمريكا 

وكشفت المستشفى أن الكلى هي العضو الأكثر طلبا في وحدات زرع الأعضاء في الولايات المتحدة: ففي ذلك المستشفى وحده هناك قائمة انتظار تضم 1400 مريض كلى، ويموت بعضهم دون أن يتلقوا عملية زرع، وفقا لجمعية أمراض الكلى الأمريكية.

وفي الولايات المتحدة، هناك 100 ألف شخص يحتاجون إلى عمليات زرع الأعضاء بجميع أنواعها ويموت في المتوسط ​​17 شخصًا كل يوم دون أن يتلقوا أي عملية زرع، وفقًا للشبكة الوطنية لزراعة الأعضاء الأمريكية.

search