الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:29 م

مفيد للقلب والسكر.. 5 فوائد لـ"الفول الحراتي"

الفول الأخضر الحراتي

الفول الأخضر الحراتي

خاطر عبادة

A A

الفول عنصر غذائي أساسي لدى الكثير من شعوب العالم، رغم أنهم عادة ما يتحدثون عنه بتواضع، لكنه غني ومليء بعدد لا يحصى من الفوائد الصحية التي تجعله طعامًا فائقًا في حد ذاته؛ بدءًا من محتواه الغني بالبروتين، إلى كونه عنصرا غذائيا يعزز صحة القلب.

ونشر موقع انديا تي في الهندي، خمس فوائد رائعة لدمج الفول الأخضر الحراتي في نظامك الغذائي.


مصدر غني بالعناصر الغذائية

يعتبر الفول الأخضر مصدرًا غذائيًا قويًا، يتميز بمستويات عالية من البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن. وغني بشكل خاص بالفولات والمنغنيز والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم، وكلها تلعب أدوارًا حاسمة في الحفاظ على الصحة العامة والرفاهية.

صحة القلب

إن إدراج الفول في نظامك الغذائي يمكن أن يفيد صحة القلب بشكل كبير؛ لأنه مليئ بالألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتواها من البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.


يدعم صحة الجهاز الهضمي

يعتبر الفول مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، تساعد الألياف في عملية الهضم، وتمنع الإمساك، وتعزز حركة الأمعاء المنتظمة. 

علاوة على ذلك، فهو يعمل بمثابة البريبايوتك، حيث يغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء ويدعم صحة الأمعاء.

ضبط الوزن

الفول منخفض الدهون والسعرات الحرارية ولكنه غني بالبروتين والألياف، مما يجعله إضافة مثالية لنظام غذائي لإنقاص الوزن. 

ويساعد البروتين على زيادة الشبع وتقليل الشهية، بينما تحافظ الألياف على شعورك بالشبع لفترات أطول، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام.

 علاوة على ذلك، توفر الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الفول طاقة مستدامة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في أوزانهم.


تنظيم نسبة السكر في الدم

على الرغم من طبيعته النشوية، يتمتع الفول بمؤشر نسبة السكر في الدم منخفض نسبيًا، مما يعني أنه تسبب ارتفاعًا تدريجيًا في مستويات السكر في الدم مقارنة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم. وهذا يجعله مناسبة للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يسعون إلى استقرار مستويات السكر في الدم؛ يساعد مزيج الألياف والبروتين أيضًا على تحسين حساسية الأنسولين، مما يساعد أيضًا في تنظيم نسبة السكر في الدم.

search