السبت، 05 أكتوبر 2024

11:30 ص

عقيدة الكراهية.. "داعش" سنوات القتل باسم الله

داعش

داعش

روان رضا

A A

على مدار السنوات الماضية، شهد العالم سلسلة من الهجمات المروعة، نفذتها جماعة داعش الإرهابية أو ما تسمى (الدولة الإسلامية في العراق والشام)، خلفت أعمال العنف الوحشية هذه عددا لا يحصى من الأرواح البريئة وحطمت المجتمعات المحلية.

يوم الجمعة الماضي، أعلنت داعش مسؤوليتها عن اقتحام قاعة "كروكوس سيتي هول" بالقرب من العاصمة الروسية موسكو، وقتل 152 شخصا وإصابة 285 وفقا لآخر التحديثات.

وكانت الفترة منذ 2014 وحتى 2016 المرحلة الأكثر نشاطا في تاريخ "داعش"، حيث ارتكبت ما يعادل 144 هجمة في 29 دولة، أدت إلى ارتقاء مايقارب  2100 انسان وفقا لما ذكرت شبكة “سي إن إن”، وننقل لكم نظرة كرونولوجية على بعض الهجمات الأكثر تدميرا التي ارتكبها داعش وفروعها خلال هذه الأعوام.

أحداث عام 2014 

في بلجيكا، وقع إطلاق نار في المتحف اليهودي في بروكسل، أدى لمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة رابع بجروح خطيرة يوم 24 مايو، وعرف المشبته به باسم مهدي نموش وهو فرنسي الأصل يبلغ من العمر 29 عاما، ووفقا لمعهد دراسة الحرب، تم اعتقال نموش وهو يحمل بندقية كلاشينكوف ومسدسا وشريط صوتيا يدعي المسؤولية، وورقة بيضاء تحمل اسم "داعش"، وفقا لما أفادت به شبكة "سي إن إن". 

حادث بروكسل 2014 (رويترز)

مواطن فرنسي 

تم اختطاف إرفيه جوردل، وهو مواطن فرنسي، في منطقة تيزي وزو بالجزائر. يظهر مقطع فيديو نشر على الإنترنت بعد أيام إرهابيين يعدمونه ويعلنون الولاء لداعش. في الفيديو، يزعم مسلحون أنهم أعضاء في منظمة جند الخلافة الإسلامية الجزائرية.

وصرح جند الخلافة في مقطع فيديو نشر في 22 سبتمبر أن الاختطاف كان تنفيذا لأمر المتحدث باسم داعش أبو محمد العدناني بمهاجمة مواطني الدول المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش"، وفقا لموقع "إي سايت أوف تيرور".

إرفيه جوردل- مقتل سائح فرنسي في الجزائر 

أحداث عام 2015 

وفي مطلع عام 2015 تحديدا في 27 من شهر يناير، تم استهداف محيط فندق "كورنثيا" في طرابلس في ليبيا، مما أدى الى مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص، وفي 20 مارس أعلنت جماعة "داعش عن مسؤوليتها عن قصف مسجدين في صنعاء في اليمن، والذي أسفر عن مقتل 137 شخصا وإصابة 357 آخرين. 

استهداف محيط فندق كورنثيا في طرابلس

اختطاف مصريين

وفي منتصف فبراير، نشرت "داعش" مقطع فيديو من أكثر الهجمات بشاعة، يظهر فيه قطع رؤوس لـ 21 مسيحيا قبطيا تم اختطافهم من مصر على شاطئ ليبي.

الشهداء الأقباط المصريين

هجمات أكتوبر ونوفمبر

نظمت داعش هجمات خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، في تركيا و فرنسا، لبنان، وشبه جزيرة سيناء المصرية، وكان الحادث الأكثر ألما حين أسقطت قنبلة طائرة ركاب روسية، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا. وأعلنت جماعة تابعة لداعش في سيناء مسؤوليتها، مستشهدة بالانتقام من الغارات الجوية الروسية في سوريا.

حطام طائرة الركاب الروسية 2015

هجمات باريس 

وكان هجوم فرنسا عبارة عن هجمات إرهابية متعددة هزت العاصمة باريس، وخلفت 130 قتيلا على الأقل وأكثر من 350 جريحا. واستهدفت الهجمات المنسقة مواقع مختلفة، بما في ذلك مباراة لكرة القدم وقاعة باتا كلان للحفلات الموسيقية.

بعد هجمات باريس 2015 

أحداث عام 2016 

في مارس 2016، هز انفجاران مطار بروكسل في بلجيكا، بينما ضرب آخر محطة مترو أنفاق في منطقة مالبيك. وأودت هذه الهجمات بحياة ما لا يقل عن 32 شخصا وخلفت العديد من الجرحى. وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجمات المنسقة.

انفجاران في مطار بروكسل 2016 

مطار اتاتورك الدولي 

وفي 28 من شهر يونيو، استهدف ثلاثة انتحاريين مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول وفتحوا النار وفجروا سترات ناسفة، وأسفر الهجوم المدمر عن مقتل 44 شخصا وإصابة العديد من الجرحى.

مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول

وفي يوليو، قاد رجل شاحنة إلى حشود احتفالا باليوم الوطني الفرنسي في نيس، مما أسفر عن مقتل 84 شخصا ، من بينهم عشرة أطفال. وفي حين لم يكن هناك ما يشير إلى تورط مباشر من قبل داعش، كان للمهاجم صلات واضحة ودعم من المتواطئين معه، وفق ما أفادت به شبكة "سي إن إن".

search