الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:30 ص

تسمم الكافيين.. فنجان قهوة قد يتسبب في وفاتك

تسمم الكافيين

تسمم الكافيين

ياسمين محمد النجار

A A

المشروبات التي تحتوي على الكافيين من أكثر المشروبات المستهلكة والمحببة، مثل القهوة والنسكافيه على سبيل المثال، ولكن هل كنت تعرف أن كوب قهوة واحد فقط يمكنه أن يصيبك بالتسمم؟.

الكافيين خطر على الصحة

حذرت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية، من الإفراط في استهلاك الكافيين، مشيرة إلى تأثيره السلبي على الصحة العامة وإنذار بأخطار كبيرة تصل لحد التسمم أو الموت.

وبحسب خبراء نقل عنهم موقع health line، فإن التسمم يظهر بعد شرب الفنجان الثاني عشر من الكافيين والذي لا يقتصر وجوده فحسب على الشاي و القهوة والنسكافيه بل يتواجد أيضًا بمشروبات أخرى كمشروبات الطاقة والتي يتم استهلاكها على نطاق واسع من الشباب والمراهقين.

تسمم الكافيين

التسمم بالكافيين ربما لا يكون شائعًا للبعض وقد تكون تلك هي المرة الأولى التي تسمع عنه، ولكن تمتد أضراره حتمًا لخطر الوفاة وقد تم تسجيل بعض الحالات التي ماتت بالفعل بعد تسممها بالكافيين.

و لكن تعد الإصابة بتسمم الكافيين من الأمور النادرة قليلًا لتحدث، ويُرجح أن الرياضيين الذين يتناولون مكملات تحتوي على الكافيين هم الأكثر عرضة للتسمم.

الرياضيين الاكثر عرضة للإصابة بتسمم الكافيين

و يمكن الإصابة بالتسمم عن طريق تناول جرعة كبيرة من الكافيين، بحيث يصل منسوب الكافيين في الدم 80 إلى 100 ملي جرام، وهي كمية كافية لقتل الشخص، وتناول مشروبات الكافيين حتى تجاوز 1200ملي جرام من الكافيين في الجسم، أو تناول جرعات كبيرة من "حبوب الكافيين" الغير خاضعة لأي رقابة صحية.

و يُشار إلى أن عدد حالات التسمم بالكافيين المسجلة بلغت حوالي 92 حالة حتى الآن.

أعراض الإصابة بتسمم الكافيين

-التوتر

-زيادة في ضربات القلب

-الأرق

-التقيؤ

-الإسهال

search