الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:33 ص

تأثير القهوة على الكلى.. هذا ما يحدث عند تناولها يوميًا

فنجان قهوة

فنجان قهوة

خاطر عبادة

A A

تعد القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، لكن كيف تؤثر على صحتنا؟

وتشير صحيفة "لا راثون" الإسبانية في تقرير لها إلى تأثيرات القهوة على الكليتين على وجه التحديد؛ حيث إن الكافيين، المعروف بخصائصه المدرة للبول، يقلل بشكل كبير من خطر تلف الكلى.

ورغم ذلك، فهناك تناقضات صحية قليلة بالنسبة للإفراط في تناول القهوة خصوصًا على ضغط الدم والقلب؛ حيث ربطت بعض الدراسات ذلك بزيادة خطر المعاناة من مشاكل صحية معينة.

بالنسبة للكلى

وتوصلت العديد من الأبحاث إلى أن تناول القهوة مفيد للكلى، وتناولها بشكل يومي يقلل من خطر إصابتها بنسبة تصل إلى 15%؛ لكن ينخفض تأثيرها لمن يشربون كوبين أو ثلاثة منها يوميًا.

من ناحية أخرى، ربطت دراسة أخرى بين تناول القهوة بكثرة وزيادة فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، خصوصًا لدى الأشخاص الذين تتكيف أجسامهم ببطء مع الكافيين.

موانع الاستخدام

وتحتوي القهوة على العديد من المكونات النشطة، من بينها الكافيين، وله تأثيراته المتعددة، فبجانب أنه يعمل كمدر للبول ويحفز إنتاجه ويساعد الجسم على موازنة مستويات السوائل والمعادن مثل الصوديوم أو البوتاسيوم في أنسجة الكلى نفسها، لكنه من جهة أخرى يؤثر أيضًا على ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى إتلاف الأوعية الدموية في الكلى، مما يؤثر على عملها.
لذا يتوجب علينا معرفة أن الاعتدال هو خير الأمور؛ لأن الكثير من الكافيين قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل العصبية، والأرق، أو ارتفاع ضغط الدم.

وبشكل عام، عادة ما يكون تناول فنجان من القهوة في الصباح كافيا للتمتع بهذه الفوائد دون مخاطر صحية. 

search