السبت، 06 يوليو 2024

07:49 م

قرار وقف إطلاق النار يفجر خلافًا جديدًا بين واشنطن وإسرائيل

اجتماع مجلس الأمن اليوم

اجتماع مجلس الأمن اليوم

روان رضا

A A
سفاح التجمع

أثار قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، ردود فعل واسعة من المسؤولين الإسرائيليين، حيث قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلغاء زيارة وفد إسرائيلي مخطط له إلى واشنطن ردا على عدم استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار.

إلغاء زيارة الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن

جاء قرار نتنياهو بإلغاء زيارة الوفد بعد أن امتنعت الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو) لعرقلة قرار مجلس الأمن الدولي، الذي دعا إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس منذ 7 أكتوبر الماضي. 

ووفقا "للقناة 12" العبرية، أبلغ مكتب نتنياهو إدارة بايدن أن الرحلة ستلغى ما لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار.

كما وصف رئيس الوزراء هذا التصرف بأنه "تراجع واضح" عن موقف الولايات المتحدة السابق وأعرب عن قلقه بشأن تأثيره على الحرب المستمرة ضد "حماس" والجهود المبذولة لتأمين إطلاق سراح أكثر من 130 أسير محتجز في غزة.

"رد فعل مبالغ فيه"

وتعتبر إدارة بايدن خطوة نتنياهو بمثابة "رد فعل مبالغ فيه"، وتتكهن بأنها قد تكون مدفوعة بالسياسة الداخلية الإسرائيلية.

و أضاف مسؤول أمريكي في تصريحات خلال مؤتمر صحفي، أن ليس لدى الرئيس جو بايدن خطط فورية للاتصال بنتنياهو بشأن الإلغاء، ولم يبلغ نتنياهو بايدن مسبقًا.

وأفادت "القناة 12" العبرية، بأن نتنياهو كان على علم بالضغوط المحتملة على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية الناجمة عن إلغاء زيارة الوفد، لكنه لم يكن قلقا. 

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن "هذا الصراع مع الولايات المتحدة لا يجعل إسرائيل تبدو أضعف، بل يظهر قوة. يمكن للعالم، وخاصة أعدائنا، أن يروا أن إسرائيل تعرف كيف تصمد أمام الضغوط ، حتى على حساب الصراع مع أفضل أصدقائنا". 

تعليقات المسؤولين الإسرائيليين 

ردا على تصويت مجلس الأمن وقرار نتنياهو، نشر الحساب الرسمي للموساد على إكس (تويتر سابقا): “بايدن يدعم حماس”

Biden supports Hamas

— Mossad Commentary (@MOSSADil) March 25, 2024

ونشر وزير الخارجية الإسرائيلي على حسابه الرسمي مهدداً: “دولة إسرائيل لن تحاصر النار. سوف ندمر حماس ونواصل القتال حتى يعود آخر المختطفين إلى ديارهم.”

מדינת ישראל לא תנצור את האש. נשמיד את חמאס ונמשיך להילחם עד שאחרון החטופים ישוב הביתה.

— ישראל כ”ץ Israel Katz (@Israel_katz) March 25, 2024

ونشر وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن جافير ، على تويتر، قائلا: “الأمم المتحدة أرض قاحلة”، ونشرت قناة الجزيرة عن “بن جافير” قائلا: “قرار مجلس الأمن يثبت أن الأمم المتحدة معادية للسامية وأمينها العام معاد للسامية ويشجع حماس”.

או"ם שמום.

— איתמר בן גביר (@itamarbengvir) March 25, 2024

ويستمر التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة في أعقاب تصويت مجلس الأمن وقرار نتنياهو، مما يثير تساؤلات حول مستقبل علاقاتهما الثنائية في معالجة الصراع في غزة.

search