الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 ص

قبل مواجهة مصر.. كرواتيا على ميزان "القوة والضعف" (تحليل)

منتخب كرواتيا

منتخب كرواتيا

إسراء عدلي

A A

وضع منتخب كرواتيا لكرة القدم اسمه على خريطة المنتخبات الكبيرة في العالم السنوات الأخيرة، بوصافة كأس العالم 2018، وبرونزية المونديال 2022، كأكبر إنجازين في تاريخه منذ تأسيس اتحاده الوطني 1991، بعد الانفصال عن يوغوسلافيا.

يواجه المنتخب الكرواتي، غدا، منتخب مصر، في نهائي كأس عاصمة مصر، في تمام العاشرة مساء على ستاد "مصر" بالعاصمة الإدارية، 

منتخب مصر تأهل للمباراة النهائية بعد الفوز على نيوزيلندا بهدف دون رد من علامة الجزاء، سجله مصطفى محمد، ولحقت به كرواتيا بالفوز على تونس بركلات الترجيح، بعد تعادل سلبي في الوقت الأصلي.

كرواتيا في مواجهة مصر

ومن المنتظر، أن يواجه المدير الفني لمنتخب مصر حسام حسن، في مباراته غدا، هجوما كبيرا وضغطا عاليا كما يعرف عن منتخب كرواتيا، إذ يعتمدون على التحكم في وسط الملعب لاستعادة الكرة وخلق فرص التهديف، ويمتلك لاعبوه قدرة على التمرير الدقيق والتحرك بحرية، ويصبح أكثر باستغلال مهاراتهم الفردية والتنسيق الجماعي.

منتخب كرواتيا 

المنتخب الكرواتي يعتمد على عدة استراتيجيات في الهجوم لتحقيق النجاح وإحراز الأهداف، يستعرض “تليجراف مصر” بعضها في تقريره التالي:

كرواتيا وتونس 

1. الضغط العالي: 

يمارس المنتخب الكرواتي الضغط العالي في مناطق الهجوم لعرقلة خروج الفريق المنافس بالكرة واستعادتها في مناطق خطرة، ما يخلص فرصا سريعة للتسجيل ويضع الفريق المنافس تحت ضغط كبير.

2. الهجمات المرتدة: 

يستخدم المنتخب الكرواتي الهجمات المرتدة بشكل فعال، من خلال الدفاع بشكل منظم حتى يستغل الفرص للهجوم السريع عندما يستعيد الكرة، معتمدا على سرعة لاعبيه وقدرتهم على تمرير الكرة بدقة.

كرواتيا وتونس 

3. اللعب الجماعي والتمريرات الدقيقة: 

يتميز المنتخب الكرواتي بالتمريرات الدقيقة واللعب الجماعي المتقن، ويتبادل لاعبوه التمريرات ويحركون الكرة بسرعة، الأمر الذي يخلق فراغات في دفاع الفريق المنافس ويمنح اللاعبين فرصًا للتسديد أو تمرير الكرة في المساحات المفتوحة.

4. تحركات اللاعبين دون الكرة: 

يتحرك لاعبوا كرواتيا دون الكرة بشكل مستمر لخلق فرص ومساحات فارغة، فضلا عن التمركزات جيدة وتغيير الاتجاهات والتحركات للتمكن من استقبال التمريرات وإنشاء فرص هجومية.

5. الركلات الثابتة: 

تعتبر الركلات الثابتة فرصة مهمة للتهديف بالنسبة للمنتخب الكرواتي، ويركز على هذا الجانب، مستغلا لاعبيه المميزون في تلك النقطة أمثال لاعب الوسط لوكا مودريتش، ويرسلون الركلات الحرة والضربات الركنيات إلى مناطق خطرة في الصندوق، مستفيدا من طول وقوة لاعبيه في الرأسيات.

كرواتيا وتونس 

هذه الاستراتيجيات تعكس نهج المنتخب الكرواتي في الهجوم وتساعده على خلق فرص التهديف وتحقيق النجاح في المباريات.

وعلى الرغم من أن المنتخب الكرواتي يعتبر فريقًا قويًا ومتميزًا، إلا أنه لا يخلو من بعض النقاط الضعف التي قد تؤثر على أدائه، مثل: 

1. عدم التوازن الدفاعي: 

قد يعاني المنتخب الكرواتي في بعض الأحيان من عدم التوازن الدفاعي، وهذا يعني أنه قد يكون عرضة للهجمات المرتدة السريعة من قبل الفرق المنافسة، فضلا عن ثغرات في التنسيق بين لاعبي الدفاع أو تأخر في التحوط، ما يترك المساحات المفتوحة لمهاجمي الخصم.

كرواتيا وتونس 

2. ضعف في مناطق الجناح: 

يعاني المنتخب الكرواتي أحيانًا من ضعف في تغطية مناطق الجناح، وقد يكون هناك صعوبة في مواجهة اللاعبين السريعين والمهاريين للخصم، ما يترك المساحات المفتوحة ويسهل على الفرق المنافسة خلق فرص هجومية خطيرة.

3. الاعتماد الزائد على بعض اللاعبين: 

قد يكون هناك اعتماد زائد على بعض اللاعبين الرئيسيين في المنتخب الكرواتي بشكل مفرط،  ويتوقف آداء الفريق عليهم ويراهن على حالتهم بشكل كبير، ما يقلل من التنوع والتناغم في الفريق بشكل عام.

منتخب كرواتيا 

4. تراجع المستوى في بعض المباريات: 

يتأثر المنتخب الكرواتي أحيانًا في أثناء المباريات بحالة نجومه، إذ قد يشعر الفريق بصعوبة في الحفاظ على الاستقرار والتركيز على مدار اللقاء الكامل، ما يؤدي إلى تقديم أداء غير متسق وتراجع في النتائج.

5. كثرة البطاقات للاعبين: 

يتميز زملاء لوكا مودريتش بالقوة في اللعب ما يجعلهم يرتكبون الأخطاء بكثرة وعليه تلقي الكثير من البطاقات، الأمر الذي يؤثر على استقرار الفريق وإرباك قوامه ومحدودية الخيارات المتاحة للمدرب.

إنجازات كرواتيا 

أهم إنجاز لمنتخب كرواتيا كان في كأس العالم 2018 بالوصول إلى المباراة النهائية قبل خسارة اللقب أمام فرنسا، بعد سلسلة انتصارات مبهرة على منتخبات قوية منها الأرجنتين وإنجلترا.

لم يكتف لوكا مودريتش وزملائه بإنجاز مونديال 2018، بل كتبوا تاريخا جديدا في كأس العالم 2022، وحصلوا على الميدالية البرونزية في المنافسة، عقب الفوز على المغرب بهدفين مقابل هدف.

search