الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:12 ص

شيده الخديوي إسماعيل.. تسجيل فنار رأس غارب ضمن الآثار

فنار رأس غارب

فنار رأس غارب

البحر الأحمر - محمد عبد الرحمن

A A

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، قرار وزير السياحة والآثار، بتسجيل فنار رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، ضمن الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة السياحة والآثار.

وجاء نص القرار على النحو التالي: “بعد الاطلاع على قانون حماية الآثار الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1983، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 82  لسنة 1994 بشأن إنشاء المجلس الأعلى للآثار، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 269 لسنة 2018، وعلى موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بجلستها المنعقدة بتاريخ 20/9/2017”.

مادة أولى: "يسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية "فنار رأس غارب" ،الكائن بمدينة رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر والموضح الحدود والمعالم بالمذكرة الإيضاحية والخريطة المساحية المرفقتين".

مادة ثانية: "ينشر هذا القرار في المواقع المصرية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره".

أبرز المعلومات عنه

تم بناؤه عام 1871 بأوامر من الخديوي إسماعيل، من أجل مراقبة الحركة الملاحية، وشيده المهندس غوستاف إيفل، الذى شيد برج إيفل بباريس وتمثال الحرية بنيويورك، وأطلق عليه قديما مسمى "إيفل رأس غارب"، وأُستخدم لتأمين جزر البحر الأحمر، وتحديد العلامات الملاحية وإرشاد السفن، وتم افتتاحه في حفل أسطوري في بحضور كبار الدولة، كما يحيطه بناء دائري، مبني من الأحجار الصابونية، وبه مجموعة من الغرف المجهزة للعاملين.

وبُني  فنار رأس غارب، على 3 محاور مقامة على “سوست”، بهدف مقاومة أي اهتزازات أرضية محتملة، ويبلغ ارتفاعه 50 مترًا من سطح الأرض، كما تم تصنيعه من الحديد الأحمر، ويُضاء عن طريق شعاع متقطع، عبارة عن 4 ومضات من النور، ثم ظلام لمدة 30 ثانية، وضوء شعاعه كان يصل إلى 55 كيلومترا، وهذا ما كان يميزه عن الفنارات الأخرى في البحر الأحمر.

search