الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 ص

6 رخص ذهبية لمشروعات بـ 5.6 مليار جنيه

الهيئة العامة للاستثمار تسلم عددا من الرخص الذهبية

الهيئة العامة للاستثمار تسلم عددا من الرخص الذهبية

ولاء عدلان

A A

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اليوم، تسليم 6 رخص ذهبية جديدة، لمشروعات بقيمة 5.6 مليار جنيه. 

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حسام هيبة، إن العدد الإجمالي للمشروعات الحاصلة على الرخصة الذهبية ارتفع إلى 29 مشروعًا.

تنوع قطاعي وجغرافي

وأوضح هيبة أن المشروعات الستة الحاصلة على الرخصة الذهبية تظهر تنوعًا قطاعيًا بين قطاعات مثل النقل والسياحة والإسكان والتجارة الداخلية والصناعات الغذائية، كما تتوزع جغرافيًا بين محافظات القاهرة والإسكندرية وقناة السويس وشمال الصعيد وجنوبه، ما يتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة وتوزيع ثمار التنمية على كافة أنحاء الجمهورية. 

وأشار إلى أن دور الدولة لا يتوقف على منح الرخصة الذهبية، بل تتولى الهيئة بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المختصة متابعة تنفيذ المشروعات وتيسير الإجراءات اللازمة لتدشينها وفق البرنامج الزمني لها.

والرخصة الذهبية تمثل موافقة واحدة جامعة لكل التصاريح المطلوبة لتأسيس شركة ما وإدارتها وتشغيلها، تمنحها الحكومة بغرض التيسير على المستثمرين وتحسين بيئة الأعمال، وتمنح هذه الرخصة للمشروعات الاستراتيجية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، أو للمشروعات المشتركة بين القطاع الخاص والحكومة في أنشطة حيوية مثل البنية التحتية والطاقة المتجددة والاتصالات. 

ومن بين الضوابط الواجب توافرها للحصول على الرخصة الذهبية، أن تكون الشركة مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة وتلتزم بتقديم ما يفيد بتمتعها بالملاءة المالية لتنفيذ المشروع، كما يجب أن تقدم دراسة جدوى  للمشروع معدة من قبل أحد بيوت الخبرة الوطنية أو العالمية على أن تكون متضمنة برنامجًا زمنيًا لتنفيذ المشروع.

search